أخبار الآن | أستراليا – dailymail

يحتاج الإنسان للنوم مثل الماء والشراب، وعدم التمتع بنوم هادئ وعميق يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الجسم، وقد يكون لذلك عواقب خطيرة.

ويشير الكثير من الأشخاص إلى أنه “يكفيهم النوم لمدّة 4 إلى 5 ساعات فقط كل ليلة”، إلى أن هذا الأمر غير صحيح وصحي، لأن الجسم بحاجة لفترة أطول، وبحسب الدراسات فإنّ هذه المدة يجب أن تصل إلى 7 و 8 ساعات.

في غضون ذلك، فإن هناك العديد من العادات المرتبطة بالنوم، والتي تؤثر علينا بشكل كبير. وغالباً ما يعاني بعض الأشخاص من “ضباب الدماغ”، وقد يكون سبب ذلك قلّة النوم. فالتفكير الضبابي أو ضباب الدماغ هو أحد الاضطرابات الذهنية التي تؤثر على قدرة الشخص على التفكير و القيام بمختلف النشاطات اليومية، ويشعر المصاب بأنه ذهنه غير صافٍ.

ومع هذا، فقد أوضحت خبيرة النوم الأسترالية أوليفيا أريزولو مجموعة الأمور والعادات المرتبطة بالنوم والتي لها تأثير كبير على الإنسان.. فما هي؟

1- عادات تخريب النوم

يمكن أن يكون لدينا جميعاً ليالٍ يصعب فيها النوم. إلا أنه إذا كنت تعاني من ذلك كثيراً أو واجهت ليالٍ متتالية بهذا الصدد، فيجب التنبه إلى أمورٍ مهمّة تساهم في ذلك. ووفقاً للخبيرة، فإنّ الشخص الذي يعاني من صعوبة النوم، قد يكون أقدم على ممارسة أنشطة “تخريب النوم” مثل مشاهدة التلفاز في السرير، أو أخذ قيلولة في وقت متأخر جداً من اليوم أو تناول الكافيين في فترة ما بعد الظهر، والاستغراق في استخدام الهاتف في السرير.

ومع ذلك، فإنه في غياب الضوء، ينتج جسمك هرمون الميلاتونين أو “هرمون النوم”، وهو عبارة عن هرمون يتم إنتاجه بالأساس بواسطة الغدة الصنوبرية في أدمغتنا، لكن هناك بعض الدلائل على تواجده في أعضاء أخرى كالعينين والنخاع العظمي والأمعاء. ويرتبط هرمون الميلاتونين بالقدرة على النوم، حيث يساعد ارتفاعه في الجسم على ذلك. أما في حال وجود الضوء، فإن الجسم سينتج هرمون الكورتيزول، والذي سيساعدك على البقاء مستيقظاً.

2- قلّة النوم

يتباهى بعض الأشخاص بأنهم ينامون قليلاً ولا يتأثرون بذلك. الأمر هذا سينعكس سلباً عليهم، إذ أنه سيسبب بالإرهاق والنعاس المفرط خلال النهار، فضلاً عن تقلب المزاج وغيرها. ومع هذا، فإنّ قلّة النوم تؤثر بشكل كبير على الجهاز المناعي. فقد يكون من الصعب تجنب العديد من الجراثيم المنتشرة في أماكن العمل أو في وسائل النقل العام. لذلك يجب تعزيز الجهاز المناعي، وذلك عن طريق ضمان الحصول على الكمية المطلوبة من النوم كل ليلة. وبحسب الخبراء، فإنه من دون أخذ قسط كاف من النوم، لن يستطيع الجسم إجراء عمليات العلاج الطبيعية بما في ذلك إصلاح الخلايا التالفة أو إطلاق خلايا “مقاتلة”، وبالتالي إذا تعرضت للبكتيريا أو الفيروسات، فقد يكون جسمك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

كذلك، فإن الحرمان من النوم يساهم في التأثير سلباً على الإنتاجية وزيادة ارتكاب الأخطاء في الكثير من المهام، خصوصاً أثناء العمل، مثل ارسال بريد الكتروني خاطئ، وفقاً لأريزولو. ولذلك، من المهم اعتبار النوم بمثابة أولويّة.

3- الشعور بالرّاحة بعد الاستيقاط

إذا كنت أحد الأشخاص المحظوظين الذين يستيقظون في معظم الصباح وهم يشعرون بالراحة كما لو كنت قد حصلت على قسط كافٍ من النوم، فهذا أمر رائع. وهنا، تقول أريزولو: “من الواضح أنك تقوم بأنشطة نوم صحية كافية، مثل حجب الضوء الأزرق واحتساء شاي البابونج وتخفيف استخدام شاشة الهاتف خلال وقت النوم”. وأضافت: “واظب على الاستمرار بهذا الروتين كل ليلة”.

 

ما علاقة قلة النوم والشهية

كشفت دراسة طبية حديثة أن قلة النوم تدفع الإنسان على الإقبال على تناول الوجبات السريعة بشكل ملحوظ ، محذرين من تبعات هذه العادة السيئة على الصحة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تفشي فيروس كورونا حول العالم يكشف فوائد التعليم الافتراضي