أخبار الآن | بريطانيا – thesunBBC

من المتوقع أن تستمرّ قيود الإغلاق في العديد من المناطق بالمملكة المتحدة، لا سيما بعد بروز بيانات تشير إلى أنّ معدلات الإصابة بفيروس “كورونا” ما زالت مرتفعة ضمنها.

ومؤخراً، فقد أشار وزير الصحة البريطانية مات هانكوك إلى أنّ “المناطق التي تضررت بشدة من الفيروس، قد تواجه إجراءات أكثر صرامة من غيرها”.

وبحسب التقارير، فإنّ منطقتي شمال غرب وجنوب غرب إنكلترا، تشهدان وضعاً غير مستقر بشأن إصابات “كورونا”، وذلك استناداً إلى رقم “R”.

واستعمل علماء الأوبئة والفيروسات العدد “آر” لعقود كمؤشر لقياس قدرة الأوبئة على الانتشار والانتقال بين البشر، وهو معدل الحالات الجديدة التي أصيبت بالعدوى عن طريق فرد واحد مصاب. واستخدمت الحكومات حول العالم، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، الرقم “آر” كرقم رئيسي لقياس فعالية تدابير الاستجابة لجائحة كوفيد-19، إذ أنه عامل مهم في قياس تفشي جائحة كورونا عالمياً.

ويمثل الرقم عدد الحالات التي تنتجها حالة واحدة خلال فترة العدوى، بين مجموعة غير مصابة، أو متوسط عدد الأشخاص الذين سينقل لهم شخص مصاب بالفيروس العدوى. ويبلغ رقم التكاثر لدى فيروس كورونا المستجد، حوالى 3، إلا أن التقديرات في هذا الصدد تتباين. فإذا كان رقم التكاثر أعلى من 1، فإن عدد الحالات يزداد بشكل كبير. أما إذا كان العدد أقل من 1، فإن المرض سوف يزول في نهاية المطاف، إذ لا يصاب عدد كاف من الأشخاص الجدد للإبقاء على إستمرار تفشيه.

وحالياً، فإن الرقم “آر” في منطقة جنوب غرب إنكلترا يعادل الـ1، أما في منطقة شمال غرب انكلترا فرقم “آر” يعادل 1.01. ومع هذا، فإن الرقم في مناطق أخرى جاء دون الواحد مثل في لندن، حيث كان الرقم “آر” 0.95.

إلى ذلك، كانت السلطات البريطانية أعلنت أنّ “ارتداء قناع الوجه سيكون إلزامياً خلال استخدام وسائل النقل العام في البلاد اعتباراً من 15 يونيو/حزيران الجاري”، مشيرة إلى أنّ “المخالفة بهذا الشأن ستفرض غرامة تصل إلى 80 جنيه أسترليني”.

وقال وزير النقل غرانت شابس أنّ “الأقنعة يمكن أن تقلل انتشار فيروس كورونا”، مشيراً إلى أن “التحديات تتزايد مع عودة المزيد من الأشخاص إلى العمل وإعادة فتح المدارس والمحلات التجارية”. وأضاف: “قناع الوجه يوفر بعض الحماية وإن كانت محدودة”.

وكشف شابس أنّ “القواعد هذه إلزامية، ويمكن تغريم الناس في حالة المخالفة”، وتابع: “ارتداء قناعا لوجه يساعد على حماية الآخرين. لماذا لا يريد الناس أن يفعلوا الشيء الصحيح؟”.

وشدّد على أنه “لا يزال يتعين على الناس استخدام وسائل النقل العام فقط إذا كان عليهم ذلك”، داعياً إياهم “إلى التنقل سيراً على الأقدام أو ركوب الدراجات إن أمكن ذلك”.

واليوم السبت، أعلنت وزارة الصحة البريطانية، تسجيل 204 وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 40 ألفا و465. وقالت الوزارة في بيان، إنه “جرى تسجيل 1557 إصابة جديدة، ما يرفع العدد التراكمي للإصابات إلى 284 ألفا و868”.

بعد الفتح التدريجي كيف سيكون السفر و السياحة بعد كورونا

لازلت جائحة فيروس كورونا منتشرة حول العالم و لا يزل هذا الوباء يحصد المزيد من الوافيات و الإصابات في مختلف ربوع العالم و على مدار الساعة ، و بالرُغم من هذه الظروف الصعبة إلا أن بعض البلدان التي شهدت انخفاضاً نسبي في حالات الإصابة و الوفايات بدأت بإتخاذ إجراءاتٍ جديدة للفتح و التعايش مع هذا الفيروس و الأجمل هو العودة لفتح السياحة خصوصا في أوروبا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الهند تتخطى إيطاليا وتصبح السادسة على مستوى العالم بإصابات كورونا