أخبار الآن | المملكة المتحدة – the-guardian

تختبر بريطانيا في 30 مستشفى بجميع أنحاء البلاد، 5 أدوية جديدة يأمل الأطباء أن تساعد على تخفيف أعراض فيروس “كورونا” ومعالجته.

وذكرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية أنّ “العلماء البريطانيين يتطلعون لتسجيل المئات من المرضى لإجراء تجارب على الأدوية، التي يأملون أن تمنع اشتداد المرض ولإحباط وصوله إلى مرحلة يصبح فيها الأشخاص بحاجة للدخول إلى غرف العناية المركزة، أو وضعهم على أجهزة التنفس الإصطناعي”.

وتضم التجارب مجموعة أدوية مثل “الهيبارين” وهو مضاد لتخثر الدم، إلى جانب علاجات أخرى لا تزال قيد التجربة السريرية والتي تستخدم لحالات الاضطرابات العضلية والرئوية والدموية، وتحتوي على خصائص قوية مضادة للفيروسات والالتهابات.

وتعدّ هذه الدراسات الجديدة جزءاً من برنامج “أكورد”، الذي يشمل الأطباء والعلماء والصناعة والخدمة الوطنية الصحية (NHS)، والمعهد الوطني للبحوث الصحية “NHR”، والبحوث والابتكار في المملكة المتحدة.

وفي السياق، قال توم ويلكنسون، أستاذ واستشاري الطب التنفسي، ورئيس برنامج “أكورد”، والأستاذ من المعهد الوطني للبحوث الصحية في ساوثهامبتون للأبحاث الطبية الحيوية: “نحن نبحث في التجارب على العقار عن إشارة لكل من السلامة والفعالية، وهو أمر يمكن أن يقلل من شدة المرض ويقصر مدته، ويمنع المرضى من الدخول إلى بيئة العناية المركزة”.

وأوضح أنّ “عدداً قليلاً فقط من المرضى التحقوا بالتجربة حتى الآن. ومع انخفاض أعداد مرضى الفيروس التاجي، يحرص الباحثون على ضم أكبر عدد ممكن بسرعة”.

ووفقاً لصحيفة “الغارديان”، فإنّ الأدوية الـ5 التي تُجرى الاختبارات عليها هي:

– “الهيبارين”: وهو دواء يستخدم في المستشفيات لسيولة الدم، وسيتم إعطاؤه لمرضى كوفيد-19 لأول مرة الشهر المقبل. وقال ويلكنسون أنّ “الدواء أثبت فعاليته عندما تم تبخيره بدلاً من حقنه، ومن الممكن أن يكون له تأثير كبير في علاج الرئة”.

– عقار “بيمسينتنب”: وتطوره شركة “بيرغينيابو” النرويجية، والذي يستخدم لعلاج اضطرابات الدم. وقال عن الدواء إنه “تبين بالصدفة أن له تأثيراً قوياً مضاداً للفيروسات، وأثبت فعاليته في عدد من التجارب على عدد من الفيروسات كإيبولا”.

– عقار «ميدي 3506»: وهي حقن مضادة للالتهابات يتم حقنها لاضطرابات الجلد ومرض الانسداد الرئوي المزمن. وتم استخدام العقار أيضاً في تجارب الربو، ويعمل على كبح “عاصفة السيتوكين” التي تتسبب في فرط نشاط الجهاز المناعي، وتسبب الحمى والالتهاب والتعب.

– عقار “كالكينس”: وهو دواء يستخدم لعلاج ليمفوما خلايا الوشاح، ويعمل كمثبط للإنزيم المعروف باسم كيناز التيروزين الذي يؤدي إلى التهاب حاد في الرئة.

– عقار “زيلوكوبلن”: وهو دواء تم تطويره من قبل شركة الأدوية البلجيكية UCB، ويتم استخدامه لعلاج الوهن العضلي الوبيل، وهو اضطراب في العضلات والعظام. ومن الممكن أن يعمل هذا الدواء على وقف الإفراط في إفراز سلسلة تكميلية تعمل على قتل الخلايا المناعية التي تؤدي إلى تلف الرئة والأنسجة.

 

روسيا تعتزم البدء في تجارب سريرية للقاح لكورونا خلال أسبوعين

نقلت وكالة تاس للأنباء يوم السبت عن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو قوله إن علماء روسا يعتزمون بدء تجارب سريرية خلال أسبوعين على لقاح للوقاية في فيروس كورونا المستجد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

البرازيل تسجل 11598 إصابة جديدة بفيروس كورونا و623 وفاة