أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNNClinical PathologyReuters

كشفت دراسة جديدة عن وجود دلائل تُظهر تضرّر مشيمات 16 امرأة حامل ثبتت إصابتهنّ بفيروس “كورونا“. ووفقاً للباحثين، فإنّ “هذا الأمر يشير إلى النساء المصابات بالفيروس التاجي، قد يحتجن لمتابعة دقيقة خلال الحمل”.

ووضعت 15 امرأة منهنّ أطفالاً أصحاء، في حين سقط حمل واحد، وكشفت الإختبارات عدم إصابة أي من الأطفال بفيروس “كورونا”. وبحسب الدراسة، فإن “12 من هؤلاء النساء أو 80% منهن كُنّ مصابات بسوء تدفق الأوعية الدموية. ومع هذا، فقد كانت 6 منهن أو 40% مصابات بجلطات دموية في المشيمة”.

ووفقاً للأطباء، فإنّ ذلك يؤثر على دور المشيمة في إيصال الأوكسجين والمواد الغذائية من دم الأم إلى الطفل، وإزالة الفضلات من دم الطفل.

وقالت الطبيبة بمستشفى “نورث ويسترن” الأمريكية، إميلي ميلر: “لا أريد أن أرسم صورة قاتمة، ولكن هذه النتائج تقلقني. لا أريد استخلاص استنتاجات شاملة من هذه الدراسة الصغيرة، ولكن هذه اللمحة الأولية الخاصة بالتغييرات التي قد يحدثها كورونا في المشيمة، لها بعض الآثار المهمة على صحة الحمل”. وتابعت: “يجب أن نناقش ما إذا كان ينبغي تغيير طريقة مراقبتنا للحوامل الآن”.

وفي السياق، قال الطبيب جيفري غولدشتين، اختصاصي علم الأمراض في المستشفى ومعد الدراسة “هذه النتائج تدعم احتمال أن هناك شيئاً ما في فيروس كورونا يكوّن جلطات، وذلك يحدث في المشيمة”، موضحاً أنّ “المشكلات الخاصة بتدفق الدم من المشيمة قد يؤدي إلى عرقلة نمو الجنين وانخفاض مستويات السائل المحيط به بل إلى وفاة الجنين”.

وينصح الأطباء الحوامل باتباع نفس إجراءات كورونا الاحترازية التي يتبعها الناس، مثل غسل اليدين، وعدم لمس الوجه، وارتداء القناع عند الخروج من المنزل. ويفضل طبيب أمراض النساء، دنيس جايمسون، أن “يقوم أحد أفراد العائلة بالقيام بالمهام خارج المنزل، كشراء البقالة وإلقاء المهملات وملء وقود السيارة، وذلك تجنباً للعدوى”.

 

لقاح ” مودرنا” الأمريكي ضد فيروس كورونا يثبت فعاليته

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية، “معطيات موقتة إيجابية” في المرحلة الأولى من التجارب السريرية على مشروع لقاح ضد فيروس كورونا المستجدّ، والتي شملت عددا محدودا من المتطوّعين.

https://youtu.be/zsbks61YXUw

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

روسيا تسجل أعلى حصيلة وفيات يومية بفيروس كورونا