أخبار الآن | جنيف – سويسرا ( وكالات )

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، عن توقيعها اتفاقية مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لتعزيز وتطوير خدمات الصحة العامة لملايين النازحين قسراً في جميع أنحاء العالم.

وقالت المنظمة في بيان، إنّ الاتفاقية تهدف إلى دعم الجهود الجارية لحماية نحو 70 مليون نازح قسرياً من فيروس كورونا المستجد، موضحاً، أن قرابة 26 مليونا منهم هم من اللاجئين، و80 في المئة منهم يعيشون في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل ذات أنظمة صحية ضعيفة.

ونقل البيان عن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين “فيليبو غراندي”، “أن شراكة المفوضية طويلة الأمد مع منظمة الصحة العالمية كأمرٍ حاسم للحد من الجائحة وحالات الطوارئ الأخرى.

وشرح، أنّ هذه الاتفاقية تُحسن وتنقذ أرواح ملايين الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من ديارهم، وستعمل على تقديم استجابة طارئة أفضل، وستحقق الاستفادة المثلى من موارد كلتا المنظمتين لحلول الصحة العامة في جميع عملياتنا على مستوى العالم”.

وفي السياق ذاته، نقل البيان عن مدير عام منظمة الصحة العالمية “تيدروس غيبرييسوس”، قوله “إنّ مبدأ التضامن والهدف المتمثل في خدمة الأشخاص الضعفاء يدعم عمل كلتا المنظمتين”.

وأضاف، أنّ كلاهما يقف جنباً الى جنب في التزامهما بحماية صحة جميع الأشخاص الذين أجبروا على مغادرة منازلهم، وضمان حصولهم على الخدمات الصحية “متى وأينما” احتاجوا إليها.

وشدد غيبريسيوس على “ان الوباء المستمر يسلط الضوء على الأهمية الحيوية للعمل معا حتى نتمكن من تحقيق المزيد”.

وعلى صعيد آخر دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة حكومة مالطا والدول الأوروبية الأخرى إلى الإسراع بجهودها لنقل حوالي 160 لاجئا ومهاجرا على متن سفينتين بالبحر الأبيض المتوسط.

وأضافت المفوضية والمنظمة في بيان مشترك ان اغلبية هؤلاء العالقين لايزالون على متن السفينتين منذ قرابة أسبوعين كفترة احتجاز قياسي لتقصي احتمال وجود حالات إصابة بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) ولم يتم اكتشاف أية إصابات بينهم.

واكد البيان انه من غير المقبول ترك الناس في البحر لفترة أطول من اللازم لاسيما في ظل ظروف صعبة وغير مناسبة.

ويساور المفوضية والمنظمة قلق بالغ أيضا إزاء التقارير التي تفيد بأن الدول تتجاهل أو تؤخر الاستجابة لنداءات الاستغاثة خاصة وسط انخفاض حاد في قدرة البحث والإنقاذ التي تقودها الحكومات والمنظمات غير الحكومية.

ودعا البيان الدول الى استذكار التزاماتها بموجب القانون الدولي لمساعدة الأشخاص المنكوبين على الفور ولا يمكن مقايضة هذه الالتزامات بعرض الوقود والمعونة.

مصدر الصورة: REUTERS

إقرأ أيضاً:

ترامب متفائل بشأن عقد قمة مجموعة السبع في البيت الأبيض