أخبار الآن | دبي|بيانات تحليلية- سانيا رحمان

بينما يدمر كوفيد-19 العالم ويقتل حوالي 319960 شخصًا حول العالم ، بدأت المنظمات في تتبع العدد الفعلي للقتلى بسبب الفيروس. هذا الرقم يختلف عن الأرقام الحكومية الرسمية التي يتم نشرها كل يوم.

ما هي “الوفيات الزائدة”؟

الأرقام الحكومية الرسمية التي تظهر كل يوم هي فقط الوفيات المؤكدة بسبب كوفيد 19. قد يشمل إجمالي الوفيات العديد ممن لا تحسبهم الحكومات لعدة أسباب. إلى جانب ذلك ، لكل دولة معايير مختلفة فيما يتعلق بالوفيات التي لا تحسب.

على سبيل المثال ، لا تحسب العديد من البلدان أولئك الذين ماتوا خارج المستشفيات مثل في المنازل أو في دور رعاية المسنين. لا تختبر بلدان أخرى أي شخص بعد وفاته – لذلك لن نعرف ما إذا كان مصابًا بالفيروس أم لا.

لذا ، إذا أحصينا إجمالي عدد القتلى وقارنناه بالوفيات العادية التي تحدث في بلد على أساس سنوي ، فإننا نتوصل إلى رقم “الوفيات الزائدة”.

بالطبع ، هذه الوفيات الزائدة لا تشمل فقط الأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب كوفيد-19 ولكن أيضًا لأسباب أخرى بسبب ضعف أنظمة الرعاية الصحية.

في حين أن المستشفيات مشغولة بمحاربة كورونا ، فقد تضرر الأشخاص المصابون بأمراض أخرى بشدة.

ومع ذلك ، فإن البيانات المتاحة للجمهور للوفيات الزائدة لا توجد إلا في عدد قليل من البلدان لأن معظم دول العالم الثالث لا تنشر بيانات عالية التردد عن الوفيات (وهذا يعني الوفيات لكل يوم أو أسبوع أو شهر). لذا سيكون من غير الدقيق مقارنة الوفيات السنوية بالربع الأول فقط من عام 2020.

علاوة على ذلك ، تم نشر هذه البيانات فقط من خلال منظمة إخبارية واحدة – الإيكونوميست. الآخرون الذين يتتبعون الوفيات الزائدة هم نيويورك تايمز ، فاينانشيال تايمز ، ويورومومو.

مع شرح ذلك ، فيما يلي الوفيات الزائدة في البلدان التالية:

 

 

 

يوضح الخط الأحمر إجمالي الوفيات لعام 2020.

دعونا نفحص الوفيات الزائدة باستخدام إيطاليا كمثال. في الرسم البياني أعلاه ، يمكننا أن نرى أن إجمالي الوفيات للأسبوع من 18 مارس إلى 24 مارس هي 19،614. بالنسبة للسنوات السابقة ، كان هذا الرقم بين 10000 إلى 11000 للفترة الزمنية نفسها. لذلك لدينا وفيات زائدة من حوالي 8000 إلى 9000 في عام 2020.

ومع ذلك ، فإن الأرقام الرسمية لـكوفيد-19 وفقًا للحكومة الإيطالية هي 3919. تقدر مجلة The Economist هذا الرقم بـ 4238 لهذه الفترة الزمنية. لذا ، لدينا معدل وفيات أكثر من ضعف الأرقام الرسمية لـكوفيد-19.

من يكون هولاء ال 4000 شخصا الزائدون الذين ماتوا؟ هل ماتوا بسبب كوفيد-19 أو لأسباب أخرى – لأن نظام الرعاية الصحية كان مرهقًا للغاية لرعاية المرضى الآخرين؟

تتوافق هذه المعدلات المزدوجة أيضًا مع الأسابيع الأخرى لإيطاليا. تقرير الإيكونوميست عن الفترة من 26 فبراير إلى 31 مارس:

كوفيد 19: كيف نتتبع الوفيات الزائدة؟

يمكننا أن نرى أن الوفيات الزائدة هي ضعف وفيات كوفيد=19. هذا الرقم يصل إلى 48٪ مثل 25800 حالة وفاة من جميع الأسباب المسجلة خلال نفس الفترة.

للمزيد…البرازيل ثالث دولة في العالم من حيث عدد المصابين بكورونا