أخبار الآن | فرنسا – BBCReuters

أعلن سيرج واينبيرغ، رئيس مجلس إدارة شركة “سانوفي” الفرنسية للأدوية، الخميس، أنّ “شركته ستضمن وصول أي لقاح مضاد لفيروس كورونا بمجرد الموافقة عليه، إلى كل بقاع العالم في وقت واحد”.

ولفت في تصريحات لوسائل إعلام فرنسية، إلى أنه “لن تُمنح أي دولة دفعة مقدّمة”، وقال: “نحن منظمون ولدينا عدّة وحدات تصنيع، بعضها في الولايات المتحدة لكن الكثير منها في أوروبا وفرنسا”.

كلام واينبيرغ جاء بعد جدل كبير بشأن تصريحات سابقة للمدير التنفيذي للشركة بول هادسون، إذ أشار الأخير إلى أن “سانوفي ستعطي الولايات المتحدة الأولوية في حجز الجانب الأكبر من أي لقاح للفيروس تتوصل إليه”، موضحاً أن “السبب وراء ذلك هو أنّ الحكومة الأمريكية لها الحق في الوصول لأي لقاح تنتجه الشركة، ولأن واشنطن استثمرت في الشركة وتحملت مخاطر اقتصادية”.

وفي حديثه، أكّد واينبيرغ أن “تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة تم تحريفها”، علماً أنّ رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب ردّ عليها مؤكداً أنّ “أي لقاح سيكون متاحاً للجميع بصورة متساوية دون أي نقاش”.

وأشار فيليب إلى أنه “تحدث مع واينبيرغ، وتأكد من اتخاذ كل التدابير المطلوبة للحصول على أي لقاح محتمل تنتجه الشركة”. كذلك، أوضح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنّ “الكثير من الأحداث الأخيرة أثبتت أن أي لقاح لفيروس كورونا يجب ألا يكون خاضعاً لضوابط السوق”.

 

أجهزة تنفس لعلاج كورونا تنفجر في روسيا وتخلف قتلى وحرائق

بدأت موسكو تحقيقا في سلامة نوع من أجهزة التنفس الصناعي الطبية روسية الصنع، جرى إرسال عدد منها إلى الولايات المتحدة، بعد وفاة ستة أشخاص في حريقين بمستشفيين أفادت تقارير بأنهما ناجمان عن احتراقه.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

المكسيك تسجل أكبر زيادة يومية في عدد الإصابات بكورونا