ذكر باحثون أنّ “النوم الجيّد والمعتدل خلال الليل يعتبر أمراً ضرورياً لمن يعانون من الربو“، مشيرين إلى أنّ “قلة النوم وأحياناً النوم الطويل يمكن أن يؤدي إلى احتمال أكبر لحصول نوبة ربو حادة وسعال جاف”.

وقال خبراء من الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة أنّ “دراستهم شملت 1300 بالغ، تتراوح أعمارهم بين 20 سنة وما فوق، وجرى تحديدهم على أنهم يعانون من الربو”.

ونام أكثر من 25% من المشاركين لمدة 5 ساعات أو أقل، في حين نام قرابة الثلثين من المشاركين بين 6 و 8 ساعات، فيما نام أكثر من 8% بقليل أكثر من 9 ساعات.

وتبيّن أنه لدى الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة، خطر متزايد للإصابة بنوبة الربو، فضلاً عن إمكانية إصابتهم بالخمول البدني. أما الذين ناموا طويلاً، فقد تبيّنت لديهم زيادة في صفير التنفس، وهو عبارة عن أصوات تصفير عند التنفس تنتج عن أسباب ضيق التنفس عند تدفق الهواء في المسالك التنفسية (القصبة الهوائية والشعب الهوائية) التي تكون قد  تقلصت وأصبحت ضيقة.

ولذلك، يشدّد الخبراء على وجوب أخذ قسط معتدل من النوم خلال الليل، خصوصاً مرضى الربو، باعتبار أن ذلك يجنّبهم النوبات.

نصائح ذهبية للتغلب على مشاكل النوم في شهر رمضان

قد يواجه البعض مشاكل عدة في النوم في شهر رمضان , بسبب كثير من العوامل . لكن ما هي الأضرار المترتبة عن قلة النوم , وما أبرز النصائح الذهبية للتغلب على مشاكل النوم .

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

وكالة الأدوية الأوروبية: لقاح كورونا قد يكون جاهزا خلال عام في أفضل السيناريوهات