أخبار الآن | دبي – english.alarabiya

يسعى الكثيرون خلال شهر رمضان المبارك إلى تخفيض وزنهم وذلك من خلال اتباع حمية غذائية، وقد يختار البعض نظام “الكيتو دايت”.

والنظام الغذائي هذا شاع استخدامه في الآونة الأخيرة، وتتمحور فكرته حول تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل كبير، مما يسمح للجسم بالبدأ استخدام أجسام الكيتون التي ينتجها الكبد كطاقة، وهذا ما يؤدي إلى انخفاض مستويات الجلوكوز وتغير الطاقة في الجسم، مما يؤدي إلى نقص كبير في الوزن  ولكن هل من الآمن اتباع هذا النظام في رمضان؟

وفي العادة، فإن “المسلمين يصومون نحو 15 إلى 17 يومياً، ولديهم ما يصل إلى 9 ساعات بعد الإفطار كوقت يمكنهم تناول الطعام فيه لتغذية أجسادهم والنوم. ولذلك من الضروري التركيز على الأطعمة المغذية. وهنا، فإن المفتاح الأساس هو الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية والمغذيات والمياه ونظام الكيتو الغذائي يجعل ذلك أكثر صعوبة”.

وعلى سبيل المثال، فإنه من الممارسات الشائعة تناول ثلاثة حبات تمر وشرب الحليب. يحتوي التمر على البوتاسيوم والسكريات البسيطة بينما يحتوي الحليب على الكالسيوم والبروتين والماء. هذه العناصر مجتمعة من الحليب والتمر تساعد الجسم على استعادة الطاقة والإنتعاش. إلا أنه في نظام الكتيو، فإنه سيسمح فقط بتناول التمر مع حذف الحليب باعتباره غني بالكاربوهيدرات.

كذلك، فإن نظام الكيتو يستبعد الحبوب الكاملة، وهي من أهم الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية. ولهذا، فإن هذا الأمر يمكن أن يساهم في نشوء مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

ولا يمكن أيضاً نسيان أنّه مع بدء نظام الكيتو، فإنه ستظهر أعراض مثل الغثيان والتعب وصعوبات النوم. ولذلك، فإن الكثير من الأشخاص قد يجدون أن الصيام مع نظام الكيتو الغذائي صعب للغاية.

ولتجنّب أي مشاكل، يمكنك إتباع بعض الخطوات البسيطة والتي تساهم في تحقيق هدفك بخسارة الوزن، مثل ادخال تعديلات بسيطة على كميات الطعام، وتجنب المشروبات الغنية بالسكريات، وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوماً.

ومن المهم تذكره أيضاً أن نظام الكيتو الغذائي ممنوع منعاً باتاً للنساء الحوامل والمرضعات ومرضى السكر من النوع الأول. فإذا قررت اتباعه، فيجب أن تكون تحت إشراف طبي.

أفضل الحميات الغذائية للعام 2020

تصدّرت حمية البحر الأبيض المتوسط قائمة أفضل “نظام غذائي” يمكن اتباعه خلال العام 2020، باعتبارها من أسهل الحميات، والمناسبة لمرضى السكري والوجبات الغذائية النباتية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بخطوات بسيطة هذا ما عليك فعله لحماية نفسك من كورونا