أخبار الآن | مدغشقر – sciencemag

كشف العلماء أن “العقار المستخلص من البنات والذي جرى تطويره في مدغشقر، وقيل أنه يساهم في علاج فيروس كورونا، يؤدي إلى عواقب خطيرة وكبيرة على الصحة”.

ووفقاً للتقارير، فإنّ “هذا العقار يؤثر بشكل كبير على السكان في أفريقيا، باعتباره أنه يجعل مرض الملاريا مضاداً للأدوية”، وقد أكّد العلماء أن “هذا العقار لم تثبت فعاليته في أيّ من التجارب المخبرية، وتناوله يعتبر أمراً خطيراً جداً”.

ويضمّ هذا العقار في مكوناته مادة الشيح الحلو، وهي نبتة آسيوية تجعل الجسم غير متجاوب مع علاجات الملاريا المعتمدة على مادة “الأرتيميسينين”. وفي السياق، يوضح الباحث في جامعة أوكسفورد، كيفين مارش، أن “مادة الأرتيميسينين هي الركن الأساس في العلاج من مرض الملاريا، وبفضل هذه الأدوية تم خفض الوفيات الناجمة عن المرض من مليون إلى قرابة 400 ألف في السنة”.

وأعرب مارش عن “قلقه إزاء احتمال نشوء مقاومة ضد الأدوية المعتمدة في الوقت الحالي، لاسيما أن إفريقيا تسجل نحو 90 في المئة من وفيات الملاريا”.

كذلك، أعلنت أكاديمية مدغشقر للطب، خلال الشهر الماضي، أن “فعالية هذا العقار المعروف باسم كوفيد أورغانيكس لم تثبت بعد، ونبهت إلى مخاطر وخيمة على صحة السكان، لاسيما الأطفال”.

وكان رئيس مدغشقر أندري راجولينا دافع بشكل كبير عن العقار، مشيراً إلى أنه “اجتاز كافة المراحل العلمية المطلوبة، وبالتالي فهو قادر على علاج مرضى كوفيد 19”.

Madagascar's President Andry Rajoelina drinks a sample of the "Covid Organics" or CVO remedy at a launch ceremony in Antananarivo on April 20, 2020. "Covid Organics" or CVO is a remedy produced by the Malagasy Institute of Applied Research (IMRA) created from the Artemisia plant and supposedly help to prevent any infection caused by the new coronavirus Covid-19. (Photo by RIJASOLO / AFP)

(Photo by RIJASOLO / AFP) – رئيس مدغشقر أندري راجولينا وهو يجرب “مشروب كورونا”

ولم يقف العقار عن حدود مدغشقر فحسب، بل أيضاً شدّ أنظار دول أخرى، حيث أراد الرئيس التنزاني جون ماغوفولي احضاره إلى بلاده، معلناً أنه “سيرسل طائرة لجلب هذا الدواء لمواطنيه”. كذلك، فقد أعلن رئيس جمهورية الكونغو، دينيس ساسو نغيسو، اعتماد هذا الدواء، كما جرى إرساله إلى النيجر.

 

 

“ريمديسيفير” بعد اعتماده رسميا هل يصبح الدواء المنقذ من كورونا؟

حصل عقار ريمديسيفير على الترخيص المطلوب لبدء استخدامه على المصابين بـفيروس كورونا المستجد “في الحالات الطارئة”، رغم تشكيك البعض في فعاليته على اعتبار أن التجارب التي أجريت على العقار لم تتعدى الألف شخص بكثير مما يجعلها دراسة متواضعة جدا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

على من يقسو كورونا أكثر الإناث أم الذكور؟ دراسة حديثة تجيب