أخبار الآن |القاهرة- مصر (وكالات)

يأتي شهر رمضان المبارك هذا العام بالتزامن مع أزمة تفشي فيروس كورونا حول العالم . ومع الاستخدام المستمر للمعقمات والمنظفات والمطهرات، قد يتعرض الجلد للجفاف، خصوصا أثناء فترة الصيام وقلة تناول الماء.

وأوضح أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة عين شمس في مصر, محمود عبدالله , أن الجلد يتعرض لجفاف بشكل أكبر خلال هذا شهر رمضان، وذلك نتيجة قلة شرب المياه على مدار اليومو إلا أن قلة شرب المياه ليست السبب الوحيد لجفاف البشرة إذ يتأثر الجلد من استخدام المنظفات وكثرة غسل الأيدي واستخدام الكحول.

وبين الدكتور عبد الله أن فترة الصيام التي تمتد من 14 لـ 16 ساعة حسب كل دولة، تتسبب بجفاف الجلد، “ولذلك يجب تعويض البشرة من خلال شرب السوائل خلال فترة الـ8 ساعات بعد الإفطار، وتوزيعهم خلال هذه الفترة كلها، كما يجب الاستعانة ببعض الأكلات التي تحتوي على المياه، مثل الحساء، والفاكهة مثل البطيخ والخضراوات مثل الطماطم، لدورها في المساعدة على ترطيب الجلد و مع ضرورة استخدام المرطبات، إذ لا يوجد ما يغني عنها “ويجب الابتعاد عن غسل الأيدي والوجه باستخدام الصابون للحفاظ على البشرة من الجفاف.

وشدد  الدكتور على ضرورة الابتعاد عن بعض الأكلات التي نكثر منها في و منها المقليات والأكلات التي تحتوى على سكريات عالية من المشروبات والحلوى الرمضانية والأكلات التي تحتوي على الدهون المُشبعة، مؤكدا أن هذه الأكلات تؤدي إلى تكسير الكولاجين، وتؤدي إلى صعوبة إصلاحه وبالتالي يمكن أن يؤدى إلى الظهور المبكر للتجاعيد على البشرة.

و دعا الدكتور عبدالله الى المواظبة على ترطيب البشرة، مشيرا الى أن يفضل الاستعانة بكريمات تحتوي على فيتامين A أو فيتامين C أو الأثنين معاً لأنهما أكثر المواد المفيدة للبشرة وأكثر المواد التي تعوض الكولاجين الذي تم فقده مع الوقت.

ونصح أستاذ الأمراض الجلدية بعدم الإفراط باستخدام المطهرات، وعند استخدامها يفضل ارتداء القفازات قبل التعامل مع المطهرات لكي لا تلامس البشرة لفترة طويلة، كما يجب تطهير القفازات المستخدمة في التنظيف بشكل مستمر، ويفضل استخدام المرطبات بعد غسل الأيدي واستخدام الترطيب باستمرار ليساعد على عدم حدوث التهابات في الجلد”.

مصدر الصورة:REUTERS

للمزيد:

التخفيف التدريجي للعزل مستمر في أوروبا