أخبار الآن | اليابان medicaldialogues

 

اكتشف باحثون في مركز RIKEN Center for Brian Science في اليابان نقصًا في أدمغة الأشخاص المصابين بالفصام يمكن أن يؤدي إلى تطوير علاجات دوائية جديدة. ثم كشفت الأبحاث أن الفصام مرتبط بمستويات أقل من المعتاد لـ S1P ، وهو نوع من الجزيئات الدهنية الموجودة في المادة البيضاء في الدماغ. وبالتالي قد يكون منع تدهور S1P اتجاهًا جديدًا لتطوير الدواء في علاج المرض.

في السنوات الأخيرة ، وصل العلاج بالعقاقير لمرض انفصام الشخصية إلى حالة من الجمود. تعتمد معظم الأدوية المتاحة لمرض انفصام الشخصية على الدوبامين ، لكنها غير فعالة بالنسبة لواحد من كل ثلاثة مرضى. يقول تاكيو يوشيكاوا ، قائد الفريق في مركز RIKEN Center for Brian Science : “نظرًا لعدم وجود زاوية أخرى حول أسباب الإصابة بالفصام ، فإن العديد من شركات الأدوية تنسحب من تطوير الأدوية المتعلقة بالفصام. نأمل أن النتائج التي توصلنا إليها يمكن أن توفر الزاوية الجديدة بهدف جديد لتطوير العلاج”.

على الرغم من أن الفصام هو اضطراب عقلي معروف يؤثر على الدماغ، إلا أن كيفية حدوثه تظل غامضة إلى حد ما. عرف العلماء لبعض الوقت أن أدمغة الأشخاص المصابين بالفصام تحتوي على مادة بيضاء أقل من العقول العادية. تتكون المادة البيضاء في الدماغ من خلايا خاصة تلتف حول أجزاء الخلايا العصبية التي تحمل إشارات صادرة ، مما يساعدها على التواصل مع بعضها البعض. تشمل الأعراض المميزة للفصام الهلوسة وعدم القدرة على التمييز بين الواقع والخيال ، والتي قد تنشأ عن تشوهات المادة البيضاء التي تسبب الاتصال غير المنتظم بين الخلايا العصبية.

بقيادة تاكيو يوشيكاوا ، قام فريق RIKEN CBS بالتحقيق في الشحميات الدهنية ، وهي مجموعة من الدهون المعروفة بوظائفها العديدة ، بعضها يتعلق بالمادة البيضاء. أظهر تحليل ما بعد الوفاة للمسالك البيضاء الكبيرة التي تربط الجانبين الأيسر والأيمن من الدماغ نقصًا حادًا في S1P. أظهرت اختبارات أخرى أنه على الرغم من إنتاج كميات طبيعية من S1P ، فإنه يتم استقلابه وتدهوره عندما لم يكن من المفترض أن يتم إنتاجه. يقول المؤلف الأول وعالم أبحاث ما بعد الدكتوراه كايوكو إساكي: “الأدوية التي تمنع تدهور S1P يمكن أن تكون فعالة بشكل خاص في علاج الفصام”.

على الرغم من أن التجربة تبدو بسيطة ، إلا أن قياس مستويات S1P في أدمغة ما بعد الوفاة كان تحديًا كبيرًا ويتطلب خبرة متعددة التخصصات في الكيمياء. يقول يوشيكاوا: “كانت هذه أول دراسة نفسية لدماغ ما بعد الوفاة تستخدم التحليل الطيفي الشامل ، ولم يكن اكتشافنا ممكنًا لولا تقنيتنا الشاملة المنشأة حديثًا لفحص الشحميات الدهنية.” بعد العثور على نقص S1P sphingolipid في الفصام ، فحص الباحثون أدمغة ما بعد الوفاة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب أو اضطراب اكتئابي كبير. ووجدوا أن مستويات S1P لم تختلف عما وجدوه في الأدمغة العادية ، مما يشير إلى أن المشكلة خاصة بالفصام ، وليس سمة شائعة للاضطرابات العقلية. قبل أن تبدأ التجارب السريرية الخاصة بالفصام ، ستكون الدراسات على الحيوانات ضرورية.

 

دراسة: طفرة جينية قد تسبب الفصام
أوحت نتائج دراسة أميركية حديثة أن الفُصام قد ينجم عن خلل بنيوي ناجم عن طفرة جينية في الدماغ خلال مرحلة الطفولة.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

دراسة: طفرة جينية قد تسبب الفُصام

بريطانيا: بدء التجارب على بخاخ للأنف كعلاج محتمل لفيروس كورونا