أخبار الآن | mirror

 

شخّص أطباء الجلد خمسة أمراض جلدية باعتبارها إما ناجمة عن فيروس كورونا أو عن مضاعفاته، وذلك بعد إجراء أبحاث على 375 مريضاً في إسبانيا.

ولا يعرف معدو الدراسة الحديثة ما إذا كانت الأمراض الجلدية سببها فيروس كورونا بشكل مباشر، أو إذا كانت مضاعفات للمرض أو الأدوية المستخدمة.

وطلب هؤلاء من الناس عدم محاولة التشخيص الذاتي للفيروس بناءً على أعراض الجلد، باعتبار أنّ الطفح الجلدي والآفات شائعة ويصعب التمييز بينهما دون خبرة طبية.

وتضمنت 19 في المئة من الحالات عراضاً تشبه “الشرث”، وهو حالة طبية تحدث عندما يتعرض شخص لديه الاستعداد لأمراض البرد والرطوبة، ما يتسبب في تلف الأنسجة، وغالباً ما يتم الخلط بينها وبين “قضمة الصقيع”، وفقاً للدراسة. ويسبب “الشرث”، الذي يؤثر على اليدين والقدمين، ويوصف بأنه بقع حمراء أو أرجوانية صغيرة ناتجة عن النزيف تحت الجلد، في احمرار الجلد والحكة والالتهاب والبثور أحياناً.

ولم تنس الدراسة الإشارة إلى أنّ هذه الأعراض ارتبطت بالمرضى من صغار السن، واستمرت لمدة 12.7 يوماً في المتوسط، وظهرت لاحقاً في سياق الإصابة بوباء كورونا وارتبطت بحالات أقل شدة من المرض.

لقد ظهرت الحويصلات الجلدية، وهي عبارة عن بثور صغيرة ومختلفة الحجم وتسبب الحكة بشكل عام على جذع الجسم، وكانت تتسم أحياناً بأنها مليئة بالدم. ووفق الأطباء، ظهرت هذه البثور في 9 في المئة من الحالات، وارتبطت بمرضى في منتصف العمر، واستمرت في المتوسط لمدة 10.4 أيام، وظهرت بشكل أكثر شيوعاً قبل الأعراض الأخرى وارتبطت بشدة متوسطة للإصابة بفيروس «كورونا».

يشير الأطباء الإسبان، إلى أنّه تم تحديد الشرى، وهي عبارة عن تكوّن مناطق جلدية وردية أو بيضاء ظاهرة، في 19 في المئة من حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وحدد أطباء أمراض الجلدية الإسبان، أنواعاً أخرى من الطفح، وظهر في 47 في المئة من حالات الإصابة بفيروس كورونا من إجمالي أفراد العينة، ووصفت بأنها عبارة عن نتوءات حمراء صغيرة، مسطحة ومرتفعة، وظهرت حول بصيلات الشعر في بعض الحالات وبدرجات متفاوتة من التقشر.

وذكرت الدراسة أن مظهر الطفح يشبه “النخالية الوردية”، وهي حالة جلدية شائعة، مشيرة إلى أن بقع الدم تحت الجلد قد تكون موجودة أيضاً، إما كبقع أو نقاط أو في مناطق أكبر، وأنها استمرت لمدة 8.6 أيام في المتوسط. واقترن ظهورها مع أعراض أخرى للإصابة بفيروس كورونا، خصوصاً الحالات الأكثر شدة. وشدد الباحثون، على أن الطفح البقعي والشرى من الأمراض الجلدية الشائعة.

ويمكن أن يكون لها أسباب عديدة، مما يعني أنها قد لا تكون مفيدة في تشخيص الإصابة بمرض كوفيد 19. كما حدّد أطباء أمراض الجلدية، المشاركون في الدراسة، أعراض التزرق الشبكي في 6 في المئة من الحالات المرضية لدى المصابين بفيروس كورونا الجديد.

 

جولة بالصوت والصورة في شوارع ووهان المدينة الموبوءة بفيروس كورونا
باتت الصيدليات الوجهة الأولى التي يتردد عليها الكثير من سكان ووهان في الصين فأصبحت عملية الشراء تتم من وراء حاجز بلاستيكي لمنع التلامس .

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

البحرين تسجل 103 إصابات جديدة بكورونا و12 حالة شفاء

في إسبانيا ممارسة الرياضة في الهواء الطلق لأول مرة منذ سبعة أسابيع (فيديو)