أخبار الآن | بريطانيا (وكالات)

حسب عدة احصائيات ليست هناك حالات وفاة كثيرة لدى الاطفال بسبب فيروس كورونا المستجد، غير أن تقارير تقول إنه في حال اجتماع مرض “كوفيد-19” مع مرض آخر نادر فإن ذلك يؤدي إلى حدوث بعض الوفيات عند الأطفال.

وكان وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، قد أعلن الثلاثاء، أن بعض الأطفال الذين لا يعانون من مشكلات صحية كبيرة، توفوا من جراء متلازمة التهابية نادرة، يعتقد الباحثون أنها ترتبط بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

والمتلازمة النادرة التي تحدث عنها الوزير البريطاني هو، مرض كاواساكي (Kawasaki’s Disease)، و هو داء نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة.

وأوضح موقع “ويب طب” أنه  يوجد لمرض كاواساكي فحوصات، بإمكانها أن تؤكد وجود المرض عند الطفل المصاب؛ لذا فإن الأطباء يقومون بتشخيص المرض، بحسب مزيج الأعراض الموجودة لدى المريض.

وتشمل هذه الأعراض,  ارتفاع درجة الحرارة بشكل مستمر ودون أن يتغير على الأقل لمدة 5 أيام، واحمرار في لحمية العينين من دون وجود إفرازات قيحية، وظهور أنواع مختلفة من الطفح الجلدي الذي يظهر على منطقة الظهر والأطراف، وعادة ما يتضمن منطقة الحفاظات لدى الرضع.

وبحسب موقع “مايو كلينك” يطلق على داء كاواساكي أحيانًا متلازمة العُقَد اللمفية المخاطية؛ لأنه يُصيب أيضًا الغدد التي تنتفخ أثناء العدوى (العُقَد اللمفية) والجلد والأغشية المخاطية داخل الفم والأنف والحنجرة.

ولا أحد يعرف ما الذي يسبب مرض كاواساكي، ولكن العلماء لا يعتقدون أن المرض معدٍ من شخص لآخر.

وهناك عدد من النظريات التي تربط المرض بالبكتيريا أو الفيروسات أو العوامل البيئية الأخرى، ولكن لم يَثْبُتْ أي منها. وقد تجعل بعض الجينات الطفل أكثر عرضة للإصابة بمرض كاواساكي.

ويمكن أن يسبِّب مرض كاواساكي موت نسبة صغيرة جدًّا من الأطفال المصابين بمشكلات الشريان التاجي، حتى مع العلاج.

مصدر الصورة:REUTERS

للمزيد:

تظاهرات لبنان ..وفاة شاب وإصابة 54 عسكرياً وتوقيف 13 شخصاً في مواجهات ليلية