أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

إذا كنت معتاد على شرب العديد من أكواب القهوة يومياً فإنك ستعاني من نقص الكافيين خلال نهار رمضان.
و يوضح الأطباء أن العديد من الصائمين قد يعانون من الصداع بسبب نقص كمية الكافيين التي يحصلون عليها بسبب الصيام. و لذلك ينصح بعض الأطباء بتناول فنجان من القهوة قبل أن تبدأ الصيام للحفاظ على كمية الكافيين في جسمك أثناء الصيام.

علاج صداع الصيام في رمضان
نظراً لأنك لا تستطيع تناول أدوية الصداع أثناء الصيام، فيمكنك الإعتماد على بعض الطرق الأخرى للتخلص من الصيام، و تشمل هذه الطرق ما يلي:

1- قلل من شرب القهوة قبل رمضان
قبل بدء رمضان بشهر حاول تقليل كمية القهوة و المنبهات التي تشربها يومياً و ذلك حتى يتعود الجسم على كمية أقل من الكافيين و بالتالي لا يحتاج إلى الكثير من الكافيين خلال الصيام.

2- إستخدم الكمادات الباردة
قد يكون إستخدام كمادات الضغط البارد أحد الحلول السريعة للتخلص من الصداع. وضع كيس من الثلج أو أي عنصر آخر بارد على الرأس قد يساعد على تضييق الأوعية الدموية و تقليل الإلتهابات في الرأس مما يخفف من آلام الصداع بشكل مؤقت. و تشير دراسة نشرت في مجلة هاواي للطب و الصحة العامة أن وضع أكياس الثلج على الرقبة لمدة 30 دقيقة تقلل بشكل كبير آلام الرأس و الصداع.

3- إغلق الأنوار
عندما تصاب بالصداع فإنك تصبح حساس للضوء، لذلك فإن البقاء في الظلام قد يساعدك على تقليل آلام الرأس و التخلص من الصداع. قد تؤدي الأضواء إلى زيادة شدة الصداع لذلك من الأفضل البقاء في مكان مظلم للتخلص من الصداع.

4- الكمادات الدافئة
يمكنك تطبيق الكمادات الدافئة على الرأس أيضاً للتخلص من الصداع خلال الصيام. حيث يساعد الضغط الدافيء على إسترخاء العضلات و هذا يعطي نفس تأثير الإستحمام بالماء الدافيء مما يقلل من الضغط على المخ و يقلل الصداع.

5- إستنشاق بعض الزيوت العطرية
يساعد إستنشاق بعض الزيوت العطرية على تخفيف آلام الصداع و التخلص منه. و تشير الدراسات إلى أن زيت النعناع هو أكثر الزيوت فعالية في التخلص من الصداع. قم بتجربة بعض الزيوت حتى تصل إلى أفضل زيت مناسب لك.

6- تدليك فروة الرأس
يساعد تدليك فروة الرأس على التخلص من الصداع الذي نشعر به خلال نهار رمضان. و تشير الأبحاث إلى ان تدليك فروة الرأس من الخلف يقلل من آلام الصداع كما أن التدليك الجانبي للرأس من الأمام يساعد على الشعور بالإسترخاء و بالتالي يقلل الصداع.

7- ممارسة تمارين التمدد
يمكنك القيام ببعض تمارين التمدد التي تساعدك على تخفيف آلام الرأس و التخلص من الصداع خلال نهار رمضان. قم بتحريك رأسك إلى الأعلى و الأسفل و إلى اليمين و اليسار في حركات بسيطة و ليست قوية. تساعد هذه التمارين على إسترخاء عضلات الرقبة و الكتف و التخلص من آلام الرأس.

مصدر الصورة: storyblocks

أقرا ايضا : 

ارتفاع البحث عن الأغذية على الإنترنت 560% في الإمارات