أخبار الآن | theconversation

في ظل انتشار فيروس كورونا في مختلف أنحائ العالم، بدأت مخاوف جديدة وتساؤلات كثيرة بالظهور حول إمكانية حمل مصاصات الدماء الصغيرة الطائرة كورونا ونقله إلى البشر، وبينها البعوض.

وردت منظمة الصحة العالمية (WHO) على هذه الاستفسارات قائلة: إنه لا يوجد حالياً أي دليل على ذلك، فالفيروس التاجي الجديد هو فيروس تنفسي وليس منقولاً بالدم بل ينتشر بشكل أساسي من خلال قطرات تتكون عندما يسعل أو يعطس المصاب، أو من خلال قطرات اللعاب أو إفرازات الأنف، إذ تتساقط هذه القُطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص.

كما أوضحت المنظمة أنه يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم لأشياء أو أسطح ملوثة ومن ثم لمس عيونهم أو أنوفهم أو أفواههم، أو إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره.

وأكد مسؤولو الصحة أنه يجب أن تبقى على بعد 3 أمتار على الأقل عن الآخرين وأن تعمل من المنزل، إن أمكن.

ومن جهتهم، أفاد خبراء أنه على الرغم من ذلك، يجب على الأشخاص السعي جاهداً لتجنب لدغات البعوض لأنها تنقل أمراضاً أخرى من شأنها أن تؤدي إلى تآكل جهاز المناعة لدى الشخص وبالتالي تجعله أكثر عرضة للإصابة بفيروس كوفيد-19.

وأوصوا بضرورة المواظبة على غسل اليدين بانتظام وعدم لمس الوجه، وممارسة التباعد الاجتماعي، بافتراض أن أي شخص قد يحمل الفيروس.

 

كأن رئتيك تخرج من جسدك.. أول عربي متعاف من كورونا يروي معاناته لـ “أخبار الآن” مع الفيروس
كشف أحد المتعافين من كورونا، الفلسطيني محمد أبو نموس، في مقابلة خاصة لـ”أخبار الآن”، تفاصيل واقعية عن الفيروس، كما روى التجربة التي عاشها خلال أيام الحجر الصحي.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

”كنت بجانبه لمدة ثلاث ليال“.. ممرضان أنقذا بوريس جونسون من فيروس كورونا

قطاع غزة يتلقى مساعدات و معدات طبية لمواجهة كورونا