أخبار الآن | ctvnews

 

نظرًا لأن عددًا متزايدًا من الكنديين يرتدون أقنعة لمنع انتشار COVID-19 ، فإن الصورة في كل مكان للأقنعة الجراحية في عصر فيروس كورونا قد وجهت مقارنات إلى الأقنعة تشبه مناقير الطيور التي ارتداها أطباء الطاعون في أوروبا في القرن السابع عشر.

يُظهر البحث عن “أقنعة الطاعون” على وسائل التواصل الاجتماعي مئات النتائج التي تُظهر أن المستخدمين يرتدون زي تنكري لأقنعة المنقار، ويسخرون من فائدتها في ضوء تفشي الفيروس التاجي الجديد.

في حين تم الترويج للزي من خلال ألعاب الفيديو والصور التاريخية للطاعون ، كان السبب وراء الأقنعة المنقار هو اعتقاد خاطئ حول انتشار المرض التاريخي، وهذا ما يسلط الضوء على التطورات في فهم الجراثيم والفيروسات.

وخلال العصور الوسطى ، دمر تفشي الطاعون أوروبا ، مما أسفر عن مقتل حوالي 50 مليون شخص.

 

 

في ذلك الوقت ، كان أولئك الذين يعالجون ضحايا الطاعون يغطون أنفسهم من أخمص القدمين ويرتدون الجلباب ، ويرتدون قفازات جلدية طويلة ، ونظارات واقية وقناع به منقار طويل يشبه الطيور به فتحتان ، واحدة على كل جانب.

تم إنشاء الزي من قبل تشارلز دي لورم ، طبيب الطاعون الذي لعب دورًا في علاج العديد من العائلة المالكة الأوروبية خلال القرن السابع عشر. وفقًا لـ National Geographic ، وصف دي لورم الزي بأنه “معطف مغطى بالشمع المعطر ، ومؤخرات متصلة بالأحذية ، وقميص مطوي ، وقبعة وقفازات مصنوعة من جلد الماعز”.

حمل أطباء الطاعون أيضًا قضيبًا سمح لهم بالحفاظ على مسافة من ضحاياهم. لكن الأقنعة كانت أكثر من مجرد حاجز بين الأطباء والمرضى.

قبل النظرية الجرثومية للمرض، اعتقد الأطباء أن انتشار الطاعون كان عن طريق الهواء المسموم.

تمتلئ الأقنعة المنقار بالعلاج ، وهو مزيج من أكثر من 55 نوع من الأعشاب ومركبات أخرى بما في ذلك مكونات مثل القرفة والعسل. تم تصميم شكل المنقار لإعطاء الهواء وقتًا كافيًا لتنظيفه بالأعشاب قبل وصوله إلى الأنف.

وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، تم استخدام العلاج على نطاق واسع في أوروبا والمملكة المتحد في تلك الفترة.

وكانوا يقومون بالحفاظ على الشوارع نظيفة وغسلها بالماء لتنقية الهواء، وإشعال الحرائق في الشوارع والمنازل، وحرق بعض المواد العطرية.

كما تم علاج ضحايا الطاعون بتغيرات هذه المركبات العشبية.

وينجم الطاعون عن البكتيريا وينتقل عن طريق لدغات البراغيث والحيوانات المصابة. يتسبب الطاعون الدبلي في تضخم الغدد الليمفاوية ، بينما يصيب الطاعون الرئوي الرئتين.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، تم الإبلاغ عن أكثر من 3248 حالة وفاة و 584 حالة وفاة بسبب الطاعون في جميع أنحاء العالم من عام 2010 إلى عام 2015. يتم الإبلاغ عن المرض الأكثر شيوعًا في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر وبيرو.

وفي حين أن أقنعة اليوم الحديثة تُستخدم بشكل مختلف تمامًا عن أقنعة القرن السابع عشر ، كان هناك الكثير من الارتباك حول من يجب أن يرتدي القناع ومتى أثناء تفشي الفيروس التاجي.

في وقت سابق من هذا الشهر ، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) الأمريكية قرارها بأن المرضى فقط يجب أن يرتدوا أقنعة الوجه وأوصوا جميع الأمريكيين ببدء ارتداء أقنعة الوجه المصنوعة من القماش محلي الصنع بسبب COVID-19.

وكان المسؤولون في كندا يشعرون بالقلق من التوصية بالأقنعة، وبدلاً من ذلك حثوا الجمهور على التركيز على التدابير الأساسية للإبعاد الجسدي والغسيل المتكرر لليدين.

 

كيف يخدع فيروس كورونا خلايانا ويجعلها تصنع الملايين منه؟!
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بريطانيا تتخطى عتبة الـ10 آلاف وفاة جراء كوفيد-19

التباعد الاجتماعي في إسبانيا سيستمر خلال الصيف حتى على الشواطئ