أخبار الآن | فرنسا dailymail

 

قال كبير علماء الأوبئة في فرنسا، أمس الأربعاء، إن زيادة الوزن تمثل خطراً كبيراً على المصابين بفيروس كورونا المستجد، وإن الولايات المتحدة معرضة بشكل خاص لتفشي الفيروس بسبب ارتفاع مستويات البدانة هناك.

وقال البروفيسور جان فرانسوا دلفريسي، وهو رئيس المجلس العلمي الذي يقدم المشورة للحكومة بشأن الوباء، إن ما يصل إلى 17 مليون فرنسي من أصل عدد السكان البالغ 67 مليوناً معرضون بشدة لخطر الإصابة بفيروس كورونا بسبب السن أو الأمراض المزمنة أو البدانة.

في المملكة المتحدة ، توفي 58 في المائة من المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة وعلى أجهزة التنفس الصناعي ، مقارنة بـ 44 في المائة ممن لم يعانون من زيادة الوزن ، وفقًا للأرقام الصادرة عن المركز الوطني للتدقيق والبحوث للعناية المركزة (ICNARC).

ولفت دلفريسي الى أن:”هذا الفيروس رهيب ويمكن أن يصيب الشباب ولا سيما الذين يعانون من السمنة. الذين يعانون من زيادة الوزن يحتاجون إلى توخي الحذر حقاً”.

وتابع: “لهذا السبب ينتابنا القلق بشأن أصدقائنا في أميركا حيث مشكلة السمنة معروفة جيداً، وحيث من المحتمل أن يواجهوا معظم المشاكل بسبب السمنة”.

وقال دلفريسي إن 88% من المصابين بالفيروس يعانون فقط من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا الشديدة.

وأضاف أنه على الرغم من الانتشار السريع للفيروس في فرنسا، لا تزال البلاد بعيدة عن الوصول إلى النقطة التي يصاب فيها ما بين 50% و60% من السكان ويتعافون. يذكر أن عند هذه النقطة يتم الوصول إلى مستوى معين مما يعرف “بمناعة القطيع” التي تحمي المجتمع من الوباء.

هذا وقد أصبح فيروس كورونا أكثر فتكاً في مدينة نيو أورليانز الأميركية عن بقية أنحاء الولايات المتحدة، ووفقاً للأطباء ومسؤولي الصحة العامة والبيانات المتاحة فإن ارتفاع معدلات السمنة والأمراض المرتبطة بها قد يكون جزءا من المشكلة في هذه المدينة.

ويعاني سكان نيو أورليانز من السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم بمعدلات أعلى من المتوسط المسجل على مستوى الولايات المتحدة. ويقول الأطباء ومسؤولو الصحة العامة إن هذه الأمراض قد تجعل المرضى أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

ومن جهته، قال البروفيسور ستيفان بورنستاين ، خبير السكري في كلية كينجز كوليدج في لندن ، إن ذلك مضاعفات شائعة للسمنة مثل السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم، تضعف جهاز المناعة.

ويزعم أن العدوى يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم – وهو ما قد يكون مميتًا في الضحايا حيث يكون مرتفعًا بالفعل. بالنسبة لمرضى السكري ، يمكن أن يصيب الفيروس التاجي البنكرياس ويتداخل مع إنتاج الأنسولين.

شوكولاتة على شكل فيروس كورونا في فرنسا
لم يخطر ببال صانع الحلوى والشوكولاتة الفرنسي “جان فرانسوا بري” أن يكون فيروس كورونا ملهماً له في إبداع نوع جديد من الشوكولاتة التي يتقنها ويتفنن بها، فمن اليوم وخلال زيارة أي شخص لمحله شمال غرب فرنسا ستجد كرات من الشوكولاتة مختلفة الأحجام سوداء غلفت باللوز المشوي.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

وزارة التربية العراقية تقلص مواضيع المواد الدراسية بسبب كورونا

وزارة الأوقاف المصرية تصدر بياناً بشأن صلاتي التراويح والجماعة