أخبار الآن | طهران- إيران (موقع إيران إنترناشونال)

أدان الحرس الثوري تصريحات المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهان بور، بخصوص “عدم دقة كثير من المعلومات والإحصائيات التي قدمتها الصين حول فيروس كورونا”، ووصف التصريحات بأنها “أغضبت السفير الصيني في طهران، وأزعجت أحد أنصار إيران”.

وكان كيانوش جهان بور، المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، قد صرح،قبل أيام عدة بأن المعلومات والإحصاءات الصينية بشأن فيروس كورونا ومكافحة وبائه على مدى شهرين “مزحة مريرة”، قائلاً إن الكثيرين حول العالم يعتقدون أن المرض يشبه الإنفلونزا ويتسبب في عدد أقل من الوفيات، و كل هذا كان مبنيًا على تقارير من الصين، ويبدو أن الصين أطلقت مزحة مريرة مع العالم كله، إذ قيل في الصين إن الوباء تم احتواؤه خلال شهرين، فيجب أن يفكر الجميع أكثر، حسب وصفه.

وإضافة إلى جهان بور، أكد مسؤولون آخرون من وزارة الصحة، بما في ذلك رؤساء جامعات العلوم الطبية في كثير من محافظات إيران، أن انخفاض خطورة كورونا بالمقارنة مع الإنفلونزا، وعدم إصابة الأطفال، ومتوسط عمر المصابين، وسرعة الانتشار، وانخفاض معدل الوفيات الناتجة عن مرض كورونا، كلها معلومات غير صحيحة قدمتها الصين حول هذا الفيروس، حتى إن عضو اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا في إيران، مينو محرز قالت إن الفتك والعدوى بفيروس كورونا أعلى بكثير مما تقول الصين.

لكن في المقابل، شددت الدائرة السياسية للحرس الثوري الإيراني على أنه لا ينبغي الإساءة للحكومة الصينية، واصفةً تصريحات جهان بور بأنها “غير مهنية”. واعلنت أن التصريحات غير المسؤولة للمتحدث باسم وزارة الصحة أثارت استياء الحكومة الصينية.

من جهته، كتب السفير الصيني في رسالة على “تويتر” إلى جهان بور أن وزارة الصحة الصينية تعقد مؤتمرًا صحفيًا كل يوم، “أقترح عليك قراءة أخبارهم بعناية للحصول على النتائج”.

يذكر أنه بعد يوم واحد من انتقاد المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهان بور، لإحصاءات الحكومة الصينية بشأن ضحايا كورونا، تراجع هذا المسؤول، وكتب في صفحته على “تويتر”، يوم الاثنين: “إن حكومة وشعب إيران يقدران الحكومات والأمم التي وقفت بجانبهم، لا سيما في هذا الوباء العالمي، ولن تنسى الذاكرة التاريخية للإيرانيين الدعم الصيني في هذا الجانب، وتابع في إشارة مباشرة إلى حكومة بكين، قائلاً إن دعم الصين للشعب الإيراني في هذه الأوقات الصعبة لا يُنسى.

 

 

هذا ووصف المكتب السياسي للحرس الثوري الإيراني، تصريحات كيانوش جهان بور المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، حول “المعلومات والإحصاءات الخاطئة التي قدمتها الصين عن فيروس كورونا، بأنها “غير مسؤولة، وهامشية، وضد المصالح الوطنية، وليست في محلها، وغير مهنية، ومؤسفة، وأدت إلى استياء السفير والحكومة الصينية”.

كما شدد الحرس الثوري على أنه ينبغي استرضاء الصين و”تصحيح هذه التصريحات غير اللائقة، والتحقيق في الأبعاد المحتملة الخفية” لهذه التصريحات.

مصدر الصورة: أ.ف.ب

إقرأ أيضاً:

⌾ يحدث الآن : الصين تسجل حالتي وفاة و63 إصابة جديدة بكورونا