أخبار الآن | كوريا الجنوبية – newsweek

كشفت دراسة جديدة في كوريا الجنوبية أن “قناع الجراحين أو الأقنعة القطنية ليست فعالة في مكافحة انتشار فيروس كورونا، إذ أنها لا تمنع جزيئات الفيروس التي تنطلق من سعال شخصٍ مصاب بالعدوى من الإنتشار”.

ولإختبار ما إذا كانت بعض الأقنعة تمنع انتشار العدوى، أدخل الباحثون 4 مرضى مصابين بـ”كورونا” في كوريا الجنوبية إلى غرف عازلة، وطلب منهم السعال 4 مرّات على 5 أطباق “بتري” مخصصة للاختبارات، موضوعة على بعد 20 سم من أفواهم. وبحسب العلماء، فإنّ أقنعة الجراحين المستخدمة كانت مؤلفة من 3 طبقات، في حين أن الأقنعة القطنية الأخرى كانت مؤلفة من طبقتين.

وفي المرّة الأولى، فإنّ المرضى لم يرتدوا قناعاً، أما في الثانية فقد ارتدوا قناع الجراحين، ليعودوا ويرتدوا قناعاً قطنياً، وفي المرة الأخيرة لم يرتدوا أي شيء. وبعد ذلك، أخذ الباحثون عينات ومسحات من الأسطح الداخلية والخارجية لهذه الأقنعة.

وإثر ذلك، وجد الدكتور سونغ هان كيم وفريقه من مركز آسان الطبي بكلية الطب بجامعة أولسان في سيول، جزيئات فيروس كورونا على الجزء الخارجي من كل قناع، وكانت جميعها إيجابية. إلا أن معظم العينات المأخوذة من الأسطح الداخلية جاءت سلبية.

واقترح الباحثون أن “جسيمات كورونا قد تكون خرجت من حول حواف القناع”، كما اقترحوا أيضاً أن “الجزيئات الصغيرة الناجمة عن السعال الشديد، قد اخترقت الأقنعة”.

وشدّد الباحثون على ضرورة غسل اليدين بعد لمس السطح الخارجي للأقنعة، مشيرين إلى أنهم “لا يعرفون بعد ما إذا كانت الأقنعة تقصر مسافة الرذاذ أثناء السعال، وهذا الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث”.

 

 

كورونا وحرب الكمامات.. العثور على مليوني كمامة مسروقة

وسط ازمة انتشار فيروس كورونا عالمياً عثرت الشرطة في الولايات المتحدة على مليوني كمامة مسروقة في سنتياغو دي كومبوستيلا، وكانت الولايات المتحدة قد اتُهمت باعتراض مسار شحنة تحمل 200 ألف كمامة، كانت متجهة إلى ألمانيا، وتحويلها لاستخدامها الخاص، في خطوة أدينت بوصفها “قرصنة حديثة”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

شركة أمريكية تستعدّ لإختبار لقاح جديد ضد فيروس ”كورونا“