أخبار الآن | اليابان dailymail

 

أعلن فريق طبي تابع لجامعة كانازاوا اليابانية عن توصله لتقنية طبية جديدة، تتمكن من خلال استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي من الكشف المبكر عن الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل من الأشخاص الأصحاء غير المصابين.

وفي هذا الصدد، أكد أكيهيرو نومورا، مدير الفريق البحثي الياباني، أن تقنية الذكاء الاصطناعي AI الحالية خضعت للتجارب الطبية على مدار الـ10 سنوات الماضية، حيث فحصت ما يزيد عن الـ139 ألف شخص في اليابان، من خلال تحليل عينات الدم والبول، لتُظهر احتمالية تعرض 4700 شخص للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأضاف “نومورا” أن ما يدعو للإعجاب بشأن تقنية الذكاء الاصطناعي AI الطبية الجديدة ليس فقط أهميتها في الاكتشاف لاحتمالية ظهور المرض بالنسبة للأشخاص الأصحاء، بل لدقتها الرائعة والتي تخطت حاجز الـ94.% من إجمالي الحالات.

وتابع “نومورا” أن أهمية تلك التقنية لن تتمحور حول الكشف المبكر عن الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني فحسب، بل ستمتد إلى التأثير المهم لاستخدام الذكاء الاصطناعي AI لينعكس إيجابيا على انخفاص نسب الوفاة المبكرة، خصوصا مع ارتباط الإصابة بمرض السكري بزيادة احتمالية حدوث المشاكل الصحية الأخرى بما في ذلك الإصابة بأمراض القلب والسرطان، لذلك تظل الوقاية من الإصابة بالسكري هي مفتاح لتقليل خطر الإصابة بالمرض والوفاة المبكرة.

وفي السياق نفسه، شدد “نومورا” على أن دور الفريق الطبي لم ينتهِ مع ابتكار تقنية الذكاء الاصطناعي AI الجديدة فحسب، بل هناك خطوة أخرى مهمة تنتظر أعضاء الفريق، وهي إجراء تجارب سريرية لتقييم مدى فاعلية استخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول لإبعاد الأشخاص الذين تم تحديدهم في وقت سابق على أنهم معرضون لخطر الإصابة بمرض السكري عن الإصابة الفعلية بالمرض في المستقبل.

 

كيف يؤثر السكري على شبكية العين؟
يسبب مرض السكري عددا من المتاعب والمشكلات للمصابين به ، فهو مرض غير بسيط على الإطلاق ، والاستهانة به لا تقود صاحبها إلا لأضرار صحية خطيرة ، فيؤثر إرتفاع السكر في الدم على جميع أعضاء الجسم.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

لمرضى السكري.. إليكم أبرز النصائح للوقاية من الإصابة بـ”كورونا“

هل للتلوث دور في إصابة الأطفال بمرض السكري؟