أخبار الآن | الولايات المتحدة – BBC

ذكرت مجموعة من العلماء أنّ “فحصاً بسيطاً للدم، يمكنه كشف أكثر من 50 نوعاً من السرطان، قبل ظهور أي أعراض أو علامات للاصابة بهذه الأمراض”.

ولفت فريق البحث المسؤول عن تطوير الفحص إلى أنّ “أكثر من 99% من النتائج الإيجابية التي يعيدها صحيحة، ولكنه من الضروري مواصلة تطويره”.

وبحسب العلماء، فإن “الفحص يبحث عن تغييرات كيماوية، تدل على ما يحدث لأجزاء من الشفرة الجينية للخلايا قد تتسرب إلى الدم من الأورام السرطانية”. وتمكّن العلماء من اكتشاف أنواع السرطان، من خلال رؤية كيفية تأثيرها على الدم، ما يمكن أن يساعد في تشخيص الأورام وتحديد العلاج الأسهل.

واختبر الباحثون من معهد دانا فاربر للسرطانات وكلية طب جامعة هارفارد، بالتعاون مع زملاء بريطانيين من معهد فرانسيس كريك وكلية لندن الجامعية، أكثر من 4 آلاف نموذج للدم جمعت من مرضى وأصحاء. وشمل البحث أكثر من 50 من أنواع السرطانات، بما فيها سرطانات الأمعاء والرئة والمبيض، ونجح الاختبار في تشخيص نوع السرطان بدقة في 96 في المئة من الحالات.

وفي السياق، أوضح الأستاذ جيف أوكسنارد، أحد كبار الباحثين، أنه “يبدو أن هذا الفحص يتميز بكل المؤهلات الضرورية لاستخدامه على نطاق واسع كاختبار للكشف عن السرطان”. وأضاف: “تأسيساً على الاختبارات السريرية الناجحة التي أجريت على آلاف المرضى، فقد أطلق استخدام الفحص على نطاق محدود في البحوث السريرية. ولكن قبل البدء في استخدام هذا الفحص بشكل روتيني، ينبغي علينا دراسة نتائج البحوث السريرية لنفهم أداءه”.

تابع: “البحوث تجرى بسرعة كبيرة، مما يعطينا الأمل بتحول عملية الاستدلال على الاصابة بالسرطانات عن طريق فحص الدم إلى حقيقة”.

بدوره، لفت الدكتور ديفيد كروسبي، مدير شعبة الاستدلال المبكر في معهد بحوث السرطانات في المملكة المتحدة، إلى أن “التمكن من الاستدلال على السرطانات في مراحلها الأولى، عندما تكون أقل عدوانية واستجابة للأدوية، يمكنه إنقاذ العديد من الأرواح، ونحن بحاجة ماسّة للابتكارات التقنية التي تجعل من هذه الإمكانية حقيقة ملموسة”.

وقال: “رغم أن هذا الفحص ما زال في مرحلة مبكرة، فإن نتائجه الأولية مشجعة، وإذا طوّر بحيث يصبح أكثر كفاءة في الكشف على السرطانات في مراحلها الأولى، فقد يصبح سلاحاً مهماً في اكتشاف المرض مبكراً”.

وأضاف: “نحن بحاجة إلى المزيد من البحوث لتحسين قدرة الفحص للاستدلال على وجود السرطانات المبكرة، وما زلنا بحاجة إلى استكشاف كيفية عمله في برامج الكشف عن السرطانات على أرض الواقع”.

 

 

فيديو صادم من الصين! هل تم تعديل احد الفيروسات ليكون كورونا على ما هو عليه؟

الحملة التي ينتهجها الحزب الشيوعي الصيني الحاكم للتعمية عن سوء ادارته و تصرفاته بالتسبب في تفشي فيروس كورونا تنقلب على ما يبدو عليه و تدفع بالكثيرين الى الغوص في الأرشيف التلفزيوني الصيني وحتى نشر فيديوهات تثبت ان الحزب الشيوعي الصيني مارس الكذب على عدة أصعدة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

فيروس كورونا ربما يظل معديا لمدة تصل إلى 8 أيام