أخبار الآن | أستراليا – nytimes practicalneurology

كشفت مجموعة من الباحثين أنّ “تناول جرعة منخفضة من الأسبرين مرة واحدة يومياً، لا يقلل من خطر مرض الزهايمر المحتمل، كما أنه لا يبطئ معدل التدهور المعرفي”.

وعلى مدى سنوات، كان الاطباء يصفون جرعة منخفضة من الأسبرين لبعض الأشخاص للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ومع هذا، فإن هناك مخاطر محتملة لتناول الأسبرين، بما في ذلك النزيف في الدماغ.

وكان الباحثون افترضوا أنّ الأسبرين يمكن أن يقلّل من خطر الخرف عن طريق تخفيف الإلتهاب وتقليل الجلطات الصغيرة، أو عن طريق منع تضيّق الأوعية الدموية في الدماغ. وفي السياق، تقول الدكتورة جوان ريان، الأستاذ في كلية الصحة العامة فى جامعة موناش في ملبورن – أستراليا: “يقدر أن 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم لديهم شكل من أشكال الخرف، وهو رقم من المتوقع أن ينمو مع زيادة عدد السكان”.

وتضيف: “لذلك، فإن المجتمع العلمي حريص على إيجاد علاج منخفض التكلفة قد يقلل من الخطر. ولكن  لسوء الحظ، وجدت دراستنا أن جرعة منخفضة من الأسبرين يومياً لم تقدم أي فائدة لدراسة المشاركين سواء في منع الخرف أو إبطاء التدهور المعرفي”.

وشملت الدراسة الحاليّة 19114 شخصاً لم يكن لديهم الخرف أو أمراض القلب، مع العلم أن أغلب المشاركين هو في سن الـ70 وأكثر، وقد خضعوا جميعاً لإختبارات التفكير والذاكرة. وقام الباحثون بإعطاء 50% من الأشخاص جرعة منخفضة من الأسبرين يومياً (100 مليغرام)، في حين تم إعطاء النصف الآخر علاجاً وهمياً بشكل يومي، وجرت متابعتهم لمدّة 4.7 أعوام.

وخلال فترة الدراسة، فقد ثبتت إصابة 575 شخصاً بالخرف، ولم يجد الباحثون أي فرق بين أولئك الذين تناولوا الأسبرين وأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، لناحية خطر الإصابة بضعف إدراكي معتدل أو الخرف أو مرض الزهايمر المحتمل، كما لم يكن هناك أي اختلاف في معدل التغيير المعرفي بمرور الوقت.

وفي هذا الصدد، تقول الطبيبة ريان: “في حين أن هذه النتائج مخيبة للآمال، فمن المحتمل أن مدّة دراستنا لم تكن طويلة بما يكفي لإظهار الفوائد المحتملة من الأسبرين، لذلك سنستمر في دراسة آثاره المحتملة على المدى الطويل من خلال المتابعة مع المشاركين في الدراسة”.

 

تعاني من قلة التركيز وضعف الذاكرة؟ إليك الحل

من طلب العلا سهر الليالي، مثل قديم محفوظ ردده علينا آباؤنا وأمهاتنا، حثا على المذاكرة والإجتهاد، تقابله في الذاكرة الشعبية أمثال كثيرة مشابهة، ولكن ما رأي العلم الحديث؟

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الولايات المتحدة تُسخّر جهودها لمكافحة كورونا وجنود “الاحتياط” على جهوزية