أخبار الآن | msn

 

حذر مسؤولو الصحة العالمية من أن الدول لا تأخذ أزمة الفيروس التاجي على محمل الجد بما فيه الكفاية ، مع تفشي المرض في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة حيث بدا العاملون الطبيون في تحذيرات بشأن نقص “مزعج” في الاستعداد للمستشفيات.

تراجعت الأسواق العالمية مرة أخرى بسبب المخاوف بشأن تأثير ذلك على الاقتصاد ، ومع اتخاذ الدول خطوات أكثر قسوة لمنع انتشار مرض تسبب في وفاة أكثر من 3300 شخص وإصابة ما يقرب من 100000 في حوالي 85 دولة.

ارتفعت الحالات في إيطاليا وفرنسا واليونان وإيران ، في حين تم احتجاز سفينة سياحية قبالة ساحل كاليفورنيا لاختبار الركاب الذين تظهر عليهم أعراض المرض، مرددًا بذلك حلقة مروعة في اليابان منذ عدة أسابيع شهدت مئات المصابين على متن سفينة فاخرة.

ألحق الوباء الفوضى في الأعمال التجارية الدولية والسياحة والأحداث الرياضية والمدارس.

وفي سياق متصل، قال الفاتيكان إن البابا فرانسيس قد يغير جدول أعماله ، ووضعت بيت لحم تحت القفل ، وأفرغت المملكة العربية السعودية أقدس موقع في مكة لتعقيمه.

تسببت المخاوف بشأن التداعيات الاقتصادية في هبوط أسواق الأسهم في آسيا يوم الجمعة.

لا تزال الصين – حيث ظهر الفيروس في أواخر العام الماضي – مسؤولة عن غالبية الحالات والوفيات ، لكن الإصابات ترتفع الآن بشكل أسرع في الخارج ، مع وجود نقاط ساخنة رئيسية في كوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا.

حذرت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس من أن “قائمة طويلة” من الدول لا تظهر التزامًا سياسيًا ضروريًا “لمواءمة مستوى التهديد الذي نواجهه جميعًا”.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس “هذه ليست تدريبات” ، داعيا إلى “الاستعداد العدواني”.

وقال “هذا ليس وقت الاستسلام. هذا ليس وقت الأعذار”.

في الولايات المتحدة ، قال أكبر اتحاد للتمريض إن مسحًا لآلاف الممرضات في المستشفيات أظهر نتائج “مقلقة حقًا”.

وقالت جين توماسون ، أخصائية النظافة في الاتحاد “إنهم يظهرون أن نسبة كبيرة من مستشفيات أمتنا غير مستعدة للتعامل بأمان مع COVID-19”.

أقر الكونغرس الأمريكي فاتورة إنفاق بقيمة 8.3 مليار دولار لمكافحة فيروس كورونا، يوم الخميس، مع ارتفاع الحالات في شمال غرب البلاد وبلغ عدد الوفيات الى 12.

أكثر من 180 شخص مصاب في الولايات المتحدة. لكن الرئيس دونالد ترامب قلل من المخاطر ، قائلاً إن تقرير منظمة الصحة العالمية عن معدل وفيات بنسبة 3.4 في المئة كان “خاطئاً”.

وقدر الأدميرال بريت جوير ، مساعد وزير الصحة ، معدل الوفيات “في مكان ما بين 0.1 في المائة و 1 في المائة” – أقرب إلى الأنفلونزا الموسمية – بسبب ارتفاع عدد الحالات غير المبلغ عنها.

أسقطت طائرة هليكوبتر أطقم اختبار على ظهر سفينة كروز جراند برينسيس قبالة ساحل سان فرانسيسكو لتحديد ما إذا كان أي من الضيوف والطاقم البالغ عددهم حوالي 3500 قد تعاقد مع فيروس كورونا الجديد.

دق مسؤولو الصحة ناقوس الخطر بعد إصابة اثنين كانوا على متنها خلال رحلة سابقة، وتوفي أحدهم.

السفينة تنتمي إلى Princess Cruises ، الشركة التي تدير سفينة مصابة بالفيروس التاجي قبالة سواحل اليابان في الشهر الماضي ، والتي تبين أن أكثر من 700 شخص أصيبوا بها وتوفي ستة.

تراجعت حالات الإصابة في الصين تدريجياً مع بقاء عشرات الملايين من الأشخاص تحت الحجر الصحي الصارم لاحتواء الفيروس ، الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان بوسط البلاد.

لكن الإصابات الجديدة زادت لليوم الثاني على التوالي يوم الجمعة ، حيث بلغ عدد المرضى الجدد 143 مريضاً ، وبلغ عدد الحالات المستوردة من الخارج 36 حالة.

ارتفع عدد القتلى في الصين إلى 3042 ، مع أكثر من 80500 إصابة.

 

تريندينغ الآن | يبصقون على أزرار المصعد لنقل العدوى بفيروس كورونا
امرأة في الصين تبصق على أزرار المصعد حتى تنقل عدوى فيروس كورونا…انظروا كيف ضغطت هذه المرأة المسكينة على الزر الملوث بلعاب مليء بالفيروس، شيء مقرف!

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إصابة نائب في البرلمان الفرنسي بفيروس كورونا

534 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في المانيا