أخبار الآن | الولايات المتحدة – businessinsider

أكدت مؤسسة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يوم الأربعاء أن مريضاً في مقاطعة سولانو، كاليفورنيا ، قد أصيب بفيروس كورونا COVID-19 دون السفر إلى الصين أو أي اتصال معروف بشخص مريض، ويعتبر ذلك أول علامة على أن المرض ربما ينتشر داخل المجتمع الأمريكي دون معرفة مصدره.

ولفتت المؤسسة إلى أنّ “هذه الحالة قد لا تكون الوحيدة، ومن الممكن أن تكون مثالاً على انتشار الفيروس داخل مجتمعٍ دون معرفة مصدر العدوى، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا في الولايات المتحدة”، موضحة أنّ “المريض قد يكون تعرّض للعدوى من شخص مصاب عائد من السفر”. ولذلك، فإنّ أمر انتشار الفيروس بهذا الشكل قد يجعل أمر احتوائه صعباً، إذ أن الكثير من الأشخاص قد يعانون من الفيروس، ولكن لا تظهر أعراض عليهم، ما يعني أنّ المرض يتفشى من دون أن يشعر أحد.

ووفقاً للتقارير، فإنّ إثنين من مسؤولي “UC Davis Medical Center” أرسلا رسالة بريدية إلكترونية إلى الموظفين يوم أمس الأربعاء، تفيد بأن “المريض قد وصل إلى المركز في 19 فبراير/شباط الجاري، لكنه لم يُفحَص حتى يوم الأحد الماضي 23 فبراير/شباط، بالرغم من إرسال طلبٍ عاجل إلى مؤسسة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها”.

ويعمل مسؤولو الصحة على تتبع وعزل أي شخص كان المريض على اتصال به، كم تمّ عزل أسرته، كما يجري وضع العاملين الطبيين تحت الإختبار أيضاً. ولفت إيمي بروير، رئيس مؤسسة “NorthBay Healthcare”، إلى أنّ أي “عاملين طبيين كانوا على اتصال مباشر مع المريض قد تم اختبارهم بحثاً عن الفيروس، وهم الآن في إجازة مدفوعة الأجر في المنزل”. 

ولفت المسؤولون إلى أن “معايير اختبار الفيروس بدأت تتغيّر بالفعل، خصوصاً أن الحالة الأخيرة التي تمّ اكتشافها من قبل بعض الأطباء الأذكياء يتطلّب ذلك”.

ومع هذا، تقول جينيفر نوزو، أستاذة علم الأوبئة والباحثة البارزة في مركز Johns Hopkins Center for Health Security، إلى أنه “في حال تأكد أنّ الإصابة الأخيرة تمثل انتشار المرض داخل المجتمع دون معرفة مصدر العدوى، فذلك يثبت ما كنا نخشاه منذ فترة طويلة، وهو أنّ هناك احتماليةً كبيرة بالفعل لوجود حالاتٍ مصابة بالفيروس في هذا البلد، وأن الفيروس ينتشر دون أن اكتشافه، الامر الذي يقتضي اتخاذ إجراءات مراقبة موسعة لمعرفة عدد المصابين الآخرين وكيفية التعامل مع ذلك”.

وفي البداية، كان مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها هو المكان الوحيد الذي يمكن إجراء الاختبارات ضمنه على “كورونا”. وقال ريتشارد مارتينيلو ، أستاذ مشارك في الأمراض المعدية في كلية طب ييل: “بالنسبة لبلد من حجمنا، عندما يكون لديك موقع واحد فقط يفعل ذلك، فإن ذلك يحد من الموارد المتاحة للاختبار”.

 

 

السعودية تعلق الدخول إلى أراضيها خوفاً من تفشي فيروس كورونا

علقت وزارة الخارجية السعودية، الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، وكذلك أوقفت الوزارة الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا (19-COVID) منها خطراً، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة في السعودية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في كوريا الجنوبية يتجاوز الألفين