أخبار الآن | إيران   وكالات

 

مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل حاد في إيران ، يحذر المحللون من أن بعض الدول التي لها علاقات وثيقة مع ايران يمكن أن تخلق ناقلًا خطيرًا لانتشار المرض في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

سوريا ولبنان واليمن – حيث تمول وتدعم إيران مجموعات الميليشيات المرتبطة بالحرس الثوري الإسلامي الإيراني وقوة القدس التابعة لها – لديها أنظمة رعاية صحية سيئة، والمؤسسات الضعيفة ، وارتفاع عدد اللاجئين. هذا الضعف ، إلى جانب حدودها المفتوحة مع إيران ، يضعهم في خطر أكبر من فيروس كورونا ، كما يحذر الخبراء.

وقال سعيد قاسم نجاد ، كبير مستشاري إيران والاقتصاد المالي في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات: “إيران هي قنبلة كورونا في الشرق الأوسط”.

لا يزال لسوريا واليمن ولبنان حدود مفتوحة مع إيران رغم كل المخاطر.

إيران هي مركز فيروس كورونا في الشرق الأوسط ، وقد أبلغ النظام في طهران عن أكبر عدد من الوفيات خارج الصين.

وحتى اليوم ، توفي 26 شخصًا بسبب الفيروس وأصيب 245 في إيران.

أظهر المسافرون الى إيران أعراض فيروس كورونا في دول المنطقة من البحرين والكويت إلى العراق ولبنان.

أغلقت البلدان المجاورة الحدود وأوقفت الرحلات الجوية مع ايران لحماية مواطنيها. تغيب بشكل ملحوظ من هذه القائمة سوريا واليمن ولبنان، رغم أن بيروت أعلنت أنها تحد من عدد الرحلات الجوية إلى إيران.

لم تقم سوريا واليمن بالإبلاغ عن أي حالات لفيروس كورونا ، لكن مع استمرار الحرب في كلا البلدين ، فإن فيروس كورونا لديه القدرة على أن يكون كارثيا إذا وصل إلى تلك الدول.

والحل الوحيد لجيران إيران هو تقييد أو قطع السفر من وإلى إيران. هذا سيكون له تأثير مالي خطير على كل من إيران وشركائها التجاريين الرئيسيين في المنطقة.

 

تريندينغ الآن | يبصقون على أزرار المصعد لنقل العدوى بفيروس كورونا
امرأة في الصين تبصق على أزرار المصعد حتى تنقل عدوى فيروس كورونا…انظروا كيف ضغطت هذه المرأة المسكينة على الزر الملوث بلعاب مليء بالفيروس، شيء مقرف!

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ليتوانيا ونيوزيلندا تسجلان أولى الإصابات بفيروس كورونا

 تسجيل أكبر عدد إصابات أولى بكورونا حول العالم اليوم