أخبار الآن | خدمة تقصى صحة الأخبار من فرانس برس

يتداول مستخدمون لموقع فيسبوك فيديو لتقريرٍ إخباريّ على أنّه يفيد عن تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجدّ في السعوديّة. لكنّ الفيديو قديم ويعود لتقريرٍ إخباريّ ينقل حصيلة الإصابات بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “ميرس”، الذي ينتمي إلى سلالة كورونا، في العام 2014.

يتضمّن الفيديو، وهو تقرير لقناة “أخبار الآن”، مشاهد لمؤتمرٍ صحافيّ يرافقه تعليق صوتيّ جاء فيه: “ذكر وزير الصحّة السعودي عبدالله الربيعة في مؤتمر صحافي حول فيروس كورونا أنّ عدد الحالات المسجّلة على مستوى المملكة هم 244 حالة 64 منها في جدّة توفي منها 18 شخصاً، وكشف الوزير عن تسجيل 13 حالة جديدة تضمّنت 7 حالات في جدّة و4 في الرياض وواحدة في كلّ من المدينة المنوّرة ونجران”.

الفيديو الأصلي المنشور على قناة الآن باليوتيوب في عام 2014

وجاء في نصّ المنشور “عاجل، تسجيل 244 حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في السعودية ووفاة 18 شخصاً”.

ما حقيقة الفيديو الذي يعلن تفشي فيروس كورونا في السعودية؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 22 شباط/فبراير 2020 عن موقع فيسبوك

حظي الفيديو بأكثر من ألف مشاركة عبر هذه الصفحة، إضافة إلى مئات المشاركات عبر صفحات أخرى.

لم تسجّل حتى إعداد هذا التقرير أي إصابة بالفيروس الجديد في السعوديّة، ما يثير الشكّ حول أن يكون الفيديو المتداول حديث العهد.

تغريدة لوزارة الصحة السعودية تنفي وجود إصابات بفيروس كورونا في المملكة

لكنّ كورونا الذي ظهر في السعودية عام 2012 وأودى بحياة المئات هو “ميرس” (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) ويختلف عن كورونا المستجدّ المسبب لوباء “كوفيد-19” بحسب تسمية منظمة الصحة العالمية، والذي ظهر للمرّة الأولى في مدينة ووهان بوسط الصين.

فكورونا، أي الفيروس التاجيّ، ليس اسماً لفيروس واحد بل سلالة فيروسات تضمّ أنواعاً مختلفة وتسبّب أمراضا تنفسية حميدة في غالبية الأحيان لدى البشر، إلّا أن بعض هذه الأنواع، مثل “سارس” (متلازمة الالتهابات التنفسية الحادّة) و”ميرس” (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، تتسبّب بأوبئة خطرة.

يتزامن انتشار الخبر مع تمدّد فيروس كورونا المستجدّ “كوفيد-19” إلى بعض دول الشرق الأوسط. وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية بتاريخ 21 شباط/فبراير 2020 تسجيل أول إصابة بالفيروس لدى لبنانية وصلت على متن طائرة من مدينة قم الإيرانية حيث سجّلت السلطات الإيرانية قبل يومين أوّل حالتي وفاة مؤكّدتين جراء الفيروس في الشرق الأوسط.

وبلغ عدد الإصابات في إيران عند إعداد هذا التقرير 28 إصابة بينهما خمس وفيات، معظمها في مدينة قم،فيما أعلنت الإمارات العربيّة المتحدة إصابتين جديدتين، ليرتفع إلى 11 مجموع الإصابات التي كشفت عنها في الأسابيع الأخيرة. كما أعلنت مصر تسجيل إصابة بالفيروس.

للمزيد:

العراق.. تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا لطالب إيراني