أخبار الآن | الصين – france24

تواجه المطاعم في الصين أزمة كبيرة بسبب فيروس “كورونا“، الذي جعل الناس يتلزمون منازلهم، في حين أن الكثيرين منهم وضعوا قيد الحجر الصحي.

ويقول تساي ياويانغ، المدير في مطعم “سينديز كافيه” في بكين ، إن “إيرادات الطعام انخفضت إلى الصفر”، موضحاً أن “عمليات تسليم الطعام بالكاد توفر أموالاً للمطعم في هذه الأزمة”. 

وقال: “يقدر أن الخسائر تصل إلى بضعة ملايين يان، كما أنه في حال لم يكن هناك عمل، فسيطلب من الموظفين قضاء المزيد من أيام العطلة”.

وفي أحد مطاعم بيلاجيو كافيه، سلسلة مطاعم أخرى، قال الموظف تشو شيانغ ينغ، أنه “حقق فقط 30 ألف يوان في حوالى 10 أيام، مقارنة بأكثر من 200 ألف يوان في الأوقات العادية”. 

ومع هذا، فإن استطلاع أجرته جامعات بكين وتسينغهو ، وشمل 1000 مؤسسة صغيرة ومتوسطة الحجم، كشف إن “نحو 85% من شركات الطعام، لا يمكنها البقاء إلا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر اعتماداً على احتياطها النقدي”. 

وسجلت الصين انخفاضاً في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا خارج بؤرة تفشيه، لكن مسؤولي الصحة العالمية حذروا من أنه من السابق لأوانه التكهن بانحسار تفشي المرض مع استمرار ارتفاع عدد الإصابات الجديدة، والمخاوف من العدوى في بلدان أخرى.

إيران الثانية بعد الصين في عدد الوفيات بفيروس كورونا

أعلنت إيران، السبت، وفاة شخص خامس من جراء إصابته بفيروس كورونا الجديد، ليرتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس في هذا البلد إلى 5 حالات.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

تفاصيل جديدة عن قائد مروحية كوبي براينت: حلّق بطائرة قبل سنوات من دون إذن