أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

تتزايد المخاوف بشأن المدة التي يمكن أن يظل خلالها فيروس كورونا على الأسطح، لدرجة أن البنك المركزي في الصين عمد إلى تنظيف الأوراق النقدية بعمق، وإتلاف تلك التي يحتمل أن يكون قد تداولها أشخاص من المصابين بالفيروس.

ويتوقع العلماء أن يعيش الفيروس على الأسطح المعدنية أو الزجاجية أو البلاستيكيّة، لمدة 9 أيام، مع متوسط ​​عمر يتراوح بين 4 و 5 أيام. كذلك، أكد الباحثون أن “درجات الحرارة المنخفضة و مستويات الرطوبة العالية تزيد من عمر الفيروس التاجي المعدي و قد تطيل عمره الافتراضي و مدة بقاءه معديا على الأسطح”.

ولفت العلماء إلى أن “درجات الحرارة المنخفضة و مستويات الرطوبة العالية تزيد من عمر الفيروس التاجي المعدي و قد تطيل عمره الافتراضي و مدة بقاءه معديا على الأسطح”.

ووفقاً للباحثين، فإن الطريقة المثلى للقضاء على “كورونا” الموجود على الأسطح هذه مثل الزجاج والمعادن والبلاستيك والأقمشة، هي من خلال تنظيفها بمحلول يحتوي على الإيثانول بنسبة تتراوح ما بين 62 إلى 71 % ، أو محلول يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين بنسبة لا تقل عن 0.5 % ، أو هيبوكلوريد الصوديوم بنسبة لا تقل عن 0.1 % في غضون دقيقة واحدة من التلوث.

وأشار العلماء إلى أن “هذه الفيروسات التاجية تنتشر في غالب الأحيان من خلال السعال أو العطاس”، موضحين أنه “يمكنها أن تعيش لمدة تصل إلى 45 دقيقة، وهي فترة طويلة بما يكفي لعدة أشخاص لالتقاط الجرثومة، لأن العطس يمكن أن يدفع قطرات الفيروس المميت إلى ارتفاع 4 أمتار أو 13 قدماً”.

ومن أجل تجنّب العدوى، من الضروري غسل اليدين بالصابون بشكل متكرر، وتجنب الإتصال مع الأشخاص المرضى، واتباع توصيات الحجر الصحي في المنزل.

نظريات المؤامرة تحيط بفيروس كورونا ليست حقيقية وخطيرة بحسب مسؤولين

بعد توسع دائرة انتشار فيروس كورونا المستجد، ومع كم من تصريحات متلاحقة من منظمة الصحة العالمية حول خطورة هذا الفيروس، تصاعدت وتيرة نشر الأخبار عن الفيروس القاتل عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ليجد بعضها من نظرية المؤامرة، مبتغاه لإشباع فضول المتخوفين من ذلك المرض الغامض.