أخبار الآن | المملكة المتحدة – dailymail

تعتبر النوبات القلبية والسكتات الدماغية من الحالات الصحيّة التي تحصل بشكل مفاجئ، كما أنها ترتبط بالعديد من المشاكل المرضيّة لدى الإنسان.

غير أنّ توقيت حدوث هذه الحالات قد يصبح مكشوفاً ومعروفاً بالنسبة للأطباء وللمريض نفسه، وذلك عبر تقنيات الذكاء الإصطناعي.

ووفقاً لدراسة بريطانية أعدتها وزارة الصحة البريطانية وجامعة لندن كوليدجو، فإنه “من خلال الإستعانة بالذكاء الإصطناعي، يمكن التنبؤ بدقة بإمكانية حدوث نوبات قلبية أو السكتة الدماغية أفضل من الأطباء البشريين”. وأكد العلماء أن “هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قراءة عمليات فحص تدفق الدم، التي تكشف عن مشاكل في القلب بواسطة جهاز كمبيوتر”.

وشملت هذه التقنية أكثر من 1000 مريض، حيث قام الأطباء من خلالها بتحليل فحوصات القلب بدقة عالية خلال فترة متابعة لمدة 19 شهراً، وكانت التقنيات دقيقة جداً في التنبؤ بأحداث القلب والأوعية الدموية الرئيسية.

وبحسب الدراسة، فإنّ تقنية الذكاء الاصطناعي استطاعت تحليل الصور وتحديد تدفق الدم على الفور إلى القلب، وتم إرسال هذه القياسات إلى فرق الأطباء الذين يمكنهم تحديد مسارات العلاج”. كذلك، فقد تمت مقارنة التنبؤات بالنتائج الصحية للمرضى، لمعرفة ما إذا كان الذكاء الاصطناعي صحيحاً أم لا.

وأكد الأطباء أنه “لأول مرة، تتمكن تقنية الذكاء الإصطناعي من التنبؤ بالمرضى الذين قد يعانون من مشاكل صحية متعلقة بتدفق الدم، وكانت أكثر دقة من خبير أمراض القلب باستخدام الوسائل التقليدية”.

وذكر العلماء أن “الذكاء الاصطناعي ينتقل من معامل الكمبيوتر إلى العالم الحقيقي للرعاية الصحية، إذ يقوم ببعض المهام أفضل مما يستطيع الأطباء القيام به بمفردهم”.

 

 

انتشار ثقافة إنقاذ مرضى النوبات القلبية بالطريق

تُطمئن دراسة حديثة، الى أن الموجودين بالقرب من الشخص أثناء تعرضه للنوبة القلبية، أصبحوا يشكلون عاملاً مهماً في عملية الإنقاذ، بتدخلهم السريع، والقيام بإجراء لإنعاش القلب والرئتين.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

من بينها محاربة الإكتئاب.. إليكم 7 فوائد للشوكولا الساخنة