أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( The Guardian )

 

طرح تفشي فيروس كورونا تساؤلات عدة، لعل اخرها كان مدى لعب الشخاص المصابين بنشر الفيروس وهل يتساوى الجميع فيما يتعلق بنقل الأمراض المعدية.

صحيفة The Guardian البريطانية نشرت تقريرا نقل عن علماء ان هنالك ما يسمى “الناشرون الفائقون” وهم  أشخاص يلعبون دوراً في نشر عدوى فيروس كورونا أكثر من بقية المصابين بالمرض.

فقد تبيّن منذ عقدين على الأقل في واقع الأمر، أن هناك ما يُسمى بقاعدة 20/80، التي تنص على أن مجموعةً صغيرةً من الناس تعادل واحداً من كل خمسةٍ ينقلون العدوى لعددٍ من الناس أكثر مما تفعل الغالبية.

وطرح العلماء مثالا حول مصطلح ” الناشرون الفائقون”، إذ إن الحالة البريطانية الثالثة، بعد تشخيص أول حالتين في يورك، كانت لرجلٍ في الخمسينيات من عمره، طالته عدوى فيروس كورونا في مؤتمرٍ بسنغافورة. وبعدها سافر إلى فرنسا، حيث مكث مع عائلته في منتجع بجبال الألب، وجاءت فحوصات خمسة أشخاصٍ كانوا في المنتجع، لتؤكد إصابتهم بالعدوى منذ عودة الرجل إلى المملكة المتحدة.

وقال المسؤول الطبي إن أربعة أشخاصٍ آخرين جاءت نتائج فحوصاتهم إيجابيةً في إنجلترا. وجميعهم كانوا في نفس منتجع التزلج في فرنسا.

كيف يصبح الشخص ناشراً فائقاً؟

هناك عددٌ من النظريات، لكن لا توجد إجاباتٌ مؤكدةٌ. يظن البعض أن الأمر يتعلق بالنظام المناعي الخاص بالشخص الناشر الفائق، الذي قد لا يكون جيداً في قمع الفيروس، أو على النقيض أن يكون جيداً للغاية إلى حد أن المريض لا تظهر عليه الأعراض، فينقله إلى غيره.

لكنه على الأرجح يرجع لعوامل عدة، قد يكون من بينها التعرض لجرعةٍ أكبر من الفيروس ابتداءً، أو أن يتعرض لأكثر من ميكروبٍ. وما يبدو مؤكداً، أنه يمكن التكهن بمن سيكون ناشراً فائقاً ومن لا يكون.

ووثق العلماء وجود الناشرين الفائقين منذ أوائل القرن العشرين، حين نقلت امرأةٌ واحدةٌ عدوى التيفوئيد لنحو 51 شخصاً، رغم أنها نفسها لم تظهر عليها الأعراض، كما نقل طالبٌ واحدٌ في مدرسةٍ ثانويةٍ في فنلندا عدوى الحصبة إلى 22 طالباً عام 1998، رغم أن ثمانيةً منهم كانوا قد حصلوا على تطعيمٍ ضد المرض. ويُعتقد أن شخصين نقلا عدوى الإيبولا لنحو 50 شخصاً آخرين في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1995.

وستكون هناك مخاوفٌ بعينها من انتقال العدوى دون ظهور أيةٍ أعراضٍ ينذر حاملي الفيروسات أو من حولهم.

 

مصدر الصورة : ( REUTERS )

 

للمزيد : 

 

فيروس كورونا قد يقتل 45 مليون شخص ويُصيب 60 بالمائة من سكان العالم!

 

منظمة الصحة العالمية تختار إسماً لفيروس كورونا.. ما هو؟