أخبار الآن | الصين businessinsider

 

إنطلق فيروس كورونا القاتل من ووهان ، الصين ، منذ شهر ديسمبر (كانون الأول) لينتشر في جميع أنحاء العالم تقريباً.

إليك آخر التطورات المتعلقة بالفيروس وكيف يحاول العالم إيقافه.

عائلة الفيروس التاجي: تؤثر الفيروسات في هذه المجموعة الكبيرة عادة على الجهاز التنفسي. هذا النوع الخاص – المعروف باسم 2019-nCoV – لم يسبق له مثيل في البشر من قبل.

الأعراض: أبلغ المرضى عن أعراض مشابهة لتلك المرتبطة بالالتهاب الرئوي ، مثل الحمى والسعال والقشعريرة والصداع وصعوبة التنفس.

كيف ينتشر: يمكن أن ينتقل الفيروس بين الناس عن طريق قطرات الجهاز التنفسي مثل اللعاب أو المخاط. قد يتم تمريره قبل ظهور الأعراض على الشخص.

اسم الفيروس التاجي: تحتوي جميع الفيروسات في العائلة على بنية خارجية تتميز بطفرات صغيرة تشبه التاج. في اللاتينية ، تعني كلمة cor crownna التاج.

من أين جاء: يعتقد الكثير من الباحثين أن فيروس كورونا قد قفز من الحيوانات إلى الناس في سوق Huanan Wholesale Seafood Market. أغلق السوق في 1 يناير (كانون الثاني).

اقترحت مجموعة من العلماء في البداية أن الفيروس قد ينتقل من الخفافيش إلى الثعابين ، ثم إلى البشر. لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أنه من المحتمل أن ينتشر من الخفافيش إلى حيوان ثديي – يحتمل أن يكون خنازير – قبل الانتقال إلى البشر. الإنتقال مباشرة من الخفافيش هو ممكن أيضا.

الحالات حتى الآن: تم تأكيد ما لا يقل عن 237070 حالة على المستوى الدولي اعتبارًا من مساء الثلاثاء. من بين هؤلاء 23658 في الصين.

إلا أن دراسة حديثة قدرت أن عدد المرضى المصابين يمكن أن يكون أعلى بثلاثة أضعاف من العدد الحالي.
عدد الوفيات: توفي 492 مريض على الأقل حتى يوم الثلاثاء. حدثت حالتان على الأقل خارج البر الرئيسي للصين: رجل يبلغ من العمر 44 عامًا في الفلبين ورجل يبلغ من العمر 39 عامًا في هونغ كونغ.

البلدان المتضررة: انتشر الفيروس إلى 26 دولة على الأقل ، بما في ذلك الصين.

سجلت الولايات المتحدة 11 حالة في خمس ولايات: ست في كاليفورنيا واثنتان في ولاية إلينوي وواحدة في كل من أريزونا وماساتشوستس وواشنطن.

ومن أجل تجنب الفيروس يجب عليك القيام بالخطوات التالية:

تجنب ملامسة الأشخاص الذين يعانون من أعراض البرد أو الانفلونزا ، مثل السعال أو سيلان الأنف.

اغسل يديك باستمرار بالماء والصابون ، واحرصي على التنظيف لمدة 20 ثانية على الأقل. تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بأيدي غير مغسولة.

أقنعة الوجه ليست ضرورية خارج الصين: مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لا توصي بأقنعة الوجه لعامة الناس في الولايات المتحدة في هذا الوقت.

الجهود المبذولة لاحتواء الفيروس:

الحجر الصحي: فرضت السلطات الصينية الحجر الصحي على 16 مدينة ، بما في ذلك ووهان.

قيود السفر: ألغت بلدان مثل أستراليا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا والولايات المتحدة أو خفضت الرحلات الجوية من وإلى الصين.

منعت الولايات المتحدة بشكل مؤقت الرعايا الأجانب الذين كانوا في الصين خلال الـ 14 يومًا الماضية من دخول البلاد ، مع استثناءات لعائلة مباشرة من المواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين.

قامت بعض الدول بإجلاء مواطنين من مقاطعة هوبي.

 

هل هرب فيروس كورونا القاتل من مختبر بيولوجي صيني؟
للوهلة الأولى.. قد يبدو الأمر محض مصادقة، لكن باستقصاء بسيط، تظهر عدة علامات استفهام، فعندما يكون الفيروس القاتل الذي أثار استنفاراً عالمياً في أيام معدودة، وأصاب أكثر من 2000 شخص، 56 منهم فارقوا الحياة، انتشر من نفس المدينة التي يقع فيها مختبر بيولوجي معني بدراسة أخطر الفيروسات ومسببات الأمراض في العالم بما في ذلك الإيبولا والسارس، فلا بد من أن تكون السلطات الصينية محط شبهة واتهام.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

راكب يدعي إصابته بكورونا ويجبر طائرته على الهبوط

أوبك تناقش خفض إنتاج النفط بسبب كورونا