أخبار الآن | بريطانيا bbc

 

سيتمكن مرضى اضطراب الوسواس القهري في القريب العاجل من الحصول على عقاقير طبية جديدة وفريدة من نوعها، يُطلق عليها اسم DSP-1181.

ويعد الدواء الجديد أول العقاقير الطبية المصنعة بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي AI التي تهدف لعلاج اضطراب الوسواس القهري، وفقا لشركة Exscientia البريطانية صاحبة الدواء الجديد والمتخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية.

واستمرت تجارب عقار DSP-1181 لنحو 12 شهرا قبل أن يصل إلى مرحلة التجارب على البشر، كما اشارت الشركة إلى أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي AI في صنع الدواء السبب الرئيسي في اختصار فترة خضوعه للتجارب التي عادةً ما تتطلب 4 سنوات ونصف السنة تقريبا، كما الحال مع العقاقير المُصنعة بالطرق التقليدية الحالية.

ومن جانبه، أشار أندرو هوبكينز الرئيس التنفيذي لشركة Exscientia إلى أن فريق الباحثين التابع للشركة استخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي AI من أجل الوصول إلى تكوين ومركبات الدواء المثالية بعد إمداد النظام بملايين من قواعد البيانات الخاصة، بما في ذلك العوامل الوراثية للمريض، ما ساعد الأطباء على ابتكار دواء مثالي يتماشى مع الجينات والطبيعة الوراثية لجميع المرضى تقريبا.

ويأمل هوبكينز في أن يكون للدواء الجديد تأثيرا فعالا وقويا يساعد مرضى اضطراب الوسواس القهري في الشفاء بشكل يفوق تأثير العقاقير والأدوية الطبية التي يتم استخدامها في الوقت الحالي.

ولفت هوبكينز الى أن شهر مارس/آذار المقبل سيكون البداية الفعلية للبدء في تجربة دواء DSP-1181 على البشر.

عقار جديد يدمر 97% من الأورام السرطانية
أثبت عقارٌ جديد نجاحًا ساحقًا للقضاءِ على السرطان بعد تجربته علی الفئران، وأصبح جاهزًا لتجربته على البشر بحسب ما قال علماءٌ من جامعةِ ستانفورد الامريكية .

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

تعاون عملاق لتطوير عقار لفيروس كورونا الجديد

أبرز 5 اكتشافات طبية في 2019 لعلاج الإنسان