أخبار الآن | newscientist

 

لقد وصل فيروس كورونا إلى 13 دولة على الأقل. اعتبارا من يوم الاثنين 27 يناير (كانون الثاني) ، هناك 2794 حالة مؤكدة من الفيروس ، في حين أن عشرات الآلاف من الناس يخضعون للإشراف الطبي في جميع أنحاء العالم. وقد توفي 81 شخصًا بسبب الفيروس ، وفقًا لآخر التقارير.

ومن المتوقع أن حدوث مزيد من الوفيات. قال وزير الصحة الصيني ما شياوي يوم الأحد إن الفيروس يمكن أن ينتشر قبل ظهور الأعراض ، مما يعني أنه سيكون من الصعب الحد من انتقال العدوى بين الناس.

هناك حالات مؤكدة للفيروس في جميع أنحاء آسيا، وفي الولايات المتحدة وأستراليا وأوروبا. حتى الآن ، يبدو أن جميع الحالات خارج الصين تطون لأشخاص سافروا الى مقاطعة هوبي ، حيث بدأ الفيروس ، أو المنطقة المحيطة بها. لكن من المحتمل أن نعرف ما إذا كان الفيروس سيبدأ بالانتشار في هذه البلدان في الأيام والأسابيع القادمة.

تم الإبلاغ عن حالات مؤكدة في البر الرئيسي للصين وهونج كونج وماكاو وتايلاند والولايات المتحدة واستراليا واليابان وماليزيا وسنغافورة وتايوان وفرنسا وكوريا الجنوبية وفيتنام وكندا ونيبال. وكانت جميع الوفيات المسجلة حتى الآن في مقاطعة هوبي.

ويعتمد حجم المشكلة على سرعة انتقال الفيروس بين الناس. باستخدام البيانات التي تم جمعها حتى 18 يناير (كانون الثاني)، يبدو أن كل شخص مصاب بالفيروس ينقلها في المتوسط ​​إلى ما بين 1.5 و 3.5 أشخاص آخرين ، وفقًا لتحليل أجرته ناتسوكو إيماي وزملاؤها في جامعة إمبريال كوليدج في لندن.

باستخدام تقديرات مماثلة ، يتوقع روبن تومبسون من جامعة أكسفورد أن هناك فرصة واحدة من كل ثلاثة أن يقوم الشخص الذي يحمل الفيروس إلى المملكة المتحدة بنقله إلى الآخرين في البلاد. يستند هذا التقدير إلى البيانات التي تم جمعها من بداية تفشي المرض. ويأمل طومسون أنه مع تكثيف الدول التدابير للسيطرة على انتشار الفيروس ، فإن فرص حدوث ذلك ستصبح أقل احتمالًا.

ولكن لا يزال هناك الكثير من المعلومات التي لا نعرفها عن الفيروس، ويشير بعض الباحثين إلى أنه يمكن أن ينتشر بسرعة أكبر من المقدرة. إحدى الدراسات ، استنادا إلى البيانات التي تم جمعها بين 10 و 21 يناير (كانون الثاني)، تقدر أن كل شخص مصاب بالفيروس يمكنه نقله إلى ما بين 3 و 5 أشخاص آخرين. يشير البحث الذي أجراه شي تشاو من جامعة هونغ كونغ الصينية وزملاؤه إلى أن الفيروس معدي أكثر بكثير مما كان يعتقد في الأصل.

تم حساب تقدير طومسون بناءً على افتراض أن الفيروس ليس معديًا حتى تظهر الأعراض – ويبدو أن هذا الإفتراض غير صحيح. يقول طومسون: “إذا كان الفيروس قادرًا على الانتشار قبل ظهور الأعراض ، فذلك بالتأكيد يفسر سبب انتشار الفيروس بشكل سريع”.

تحذر المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) من أنه على الرغم من أنه تم الإبلاغ عن خمس حالات فقط في الولايات المتحدة حتى الآن ، إلا أن انتشار الفيروس من شخص إلى آخر في البلاد “من المرجح أن يحدث إلى حد ما”.

 

تريندينغ الآن| فيروس كورونا ..هل حساء الخفاش هو السبب؟
يوما بعد يوم يزيد فزع العالم من فيروس كورونا ،الإصابات في ارتفاع والوفيات أيضا الإستنفار عالمي،فرقعة هذا المرض المستجد تتسع بشكل سريع ،لم تصل بعد منظمة الصحة العالمية لإعلانه وباء عالمي لكن اختراقه للحدود الصينية بهذه السرعة فعلا مخيف.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

كوريا الشمالية: حجر صحي على جميع الأجانب القادمين من الصين

الفلبين توقف تأشيرات دخول الصينيين بسبب “كورونا”