أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رشا سليمان)

في السنوات الأخيرة ارتفع عدد الأشخاص من مختلف الأعمار الذين يمارسون أنواعاً مختلفةٍ من الرياضات، ولا شك أن الرياضة بمختلف أنواعها من أهم النشاطات البدنية التي يُمكن للإنسان ممارستها، للحصول على جسم صحي خال من الأمراض، ولكن في الكثير من الأحيان يتعرض الرياضي أو اللاعب للإصابة التي تختلف في حدتها من الخفيفة إلى القوية.

الإصابات الرياضيّة هو مصطلح شائع يُشير إلى أنواعٍ مختلفة من الإصابات التي تحدث خلال ممارسة الرياضة، ويُصابُ بها الشخصُ إذا أدى التمارين بشكل خاطئ، أو استخدم الأدوات ذات الجودة المتدنية، أو عدم الإحماء قبل ممارسة الرياضة، أو التعرّض للسقوط، ولحسن الحظ فإن مُعظم الإصابات الرياضيَّة سواء يُمكنُ علاجها بشكلٍ فعَّال، ويُمكن للكثيرين أن يعودو لنشاطهم الرياضي بعدَ الإصابة إذا تمَّت مُعاجتها بطريقةٍ صحيحة، وتحت الإشراف الطبيّ.

أوضح د. أحمد سامي استشاري جراحات العظام والإصابات الرياضية في مستشفى د.سليمان الحبيب أن السبب الرئيسي وراء انتشار الإصابات الرياضية بكثيرة هو انتشار الوعي بأهمية ممارسة الرياضة فضلا عن تنوع وجود الأندية الرياضية والملاعب المكيفة، مما ساهم في نسبة حدوث الإصابات.

سامي يؤكد أن إصابات الأربطة تعتبر من أكثر أنواع الإصابات الرياضية شيوعا وأشار إلى أنه هنالك فرق بين الأربطة والأوتار “فالوتر” هو نسيج ليفي يعمل كحلقة وصل بين العضلات و العظام … أي ان العضلات تنشأ من العظام و تنتهي بالوتر و الذي يثبت في الطرف الآخر من نفس العظمة أو التي يليها، ووظيفة الوتر هو تحريك العظم أو العضو المثبت فيه..

هل إصابتك أثناء ممارسة الرياضة قد تُنهي لياقتك البدنية؟

Close-up of doctor holding x-ray of human foot

أما “الرباط” فهو أيضاً عبارة عن نسيج ليفي ( الألياف ) و الذي يربط العظام و المفاصل بعضها ببعض ، كالأربطة الصليبية و التى تربط عظمتي الفخذ و الساق داخل مفصل الركبة فتمنع إنزلاق عظم الساق بعيدا عن عظم الفخذ و يقوي من أتزان المفاصل و حركتها.

هل إصابتك أثناء ممارسة الرياضة قد تُنهي لياقتك البدنية؟

Portrait of a fitness man workout with dumbbells at gym

وأشار سامي إلى عدة مناطق في الجسم تعتبر أكثر عرضة للإصابات الرياضية على سبيل المثال إصابات مفصل الكاحل المنتشرة في رياضة كرة السلة ، إلى جانب إصابات الركبة في لعبة رياضة كرة القدم .

 

اقرأ المزيد: اللبن يحمي النساء من مرض خطير.. السرّ في ”البكتيريا الصديقة“