أخبار الآن | الولايات المتحدة – insider

تعتبر السجائر الإلكترونية بمثابة الخطر الأكبر الذي يهدّد الرئتين، بعدما كانت تعتبر البديل الأكثر أماناً لتدخين السجائر التقليدية. وأصبحت هذه السجائر تحظى بشعبية كبيرة بين المراهقين حيث أنّ أعداد الطلاب في المدارس الثانوية الذين يستخدمون هذه السجائر، ارتفعت بشكل كبير.

وكشف العلماء أن “هناك دلائل جديدة تؤكد على وجود علاقة بين أمراض الرئة المميتة وبين تناول أبخرة السجائر الإلكترونية التي تعمل على التقليل من قدرة الخلايا المناعية الموجودة بالرئتين على مواجهة العدوى الفيروسية”. وأوضح الباحثون أن “هناك جيوباً زيتية وجدت في رئة المريض تسدّ الخلايا المسؤولة عن إزالة الشوائب في الرئتين، ومن شأن الإجابة عن طبيعة ومصدر هذا الزيت توضيح ما إذا كانت هذه الخلايا المصابة تلعب دوراً رئيساً في تفاقم المرض الناجم عن الأبخرة الدخانية”.

ويؤكد الطبيب بنجي جونز أن “النيكوتين في الأبخرة الإلكترونية يساهم إلى حدّ كبير في زيادة ضغط الدم لدى المدخن، الامر الذي قد يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، خصوصاً إذا كان المدخن في سن المراهقة”، موضحاً أن “هذه الأبخرة تؤدي إلى إدمان كبير، وهي تحتوي على مواد كيميائية سامة بشكل كبيرة”.

وأكد جونز أنه “لا يوجد أي سبب للقول بأن الأبخرة الإلكترونية هي أكثر صحة من التدخين، ومن المحتمل أن يكون هناك بديل أفض للتدخين بدلاً من هذه السجائر الإلكترونية التي تقتل الناس”.

وكانت السلطات الصحية في الولايات المتحدة أعلنت أن الأغلبية العظمى من حالات إصابة الرئتين بين مدخني السيجارة الإلكترونية كانت بسبب أسيتات فيتامين E الموجودة في المنتج المستخدم في هذا النوع من التدخين.

وتستخدم أسيتات فيتامين E في زيادة كثافة السوائل المستخدمة في السيجارة الإلكترونية (وبخاصة السوائل التي تحتوي على المادة الفعالة بمخدر الماريغوانا).

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

علماء يبتكرون أول روبوتات حيّة قابلة للبرمجة