أخبار الآن | دبي – al-ain

كشف الإختصاصيون في مستشفى “مورفيلدز دبي” للعيون أنّ “الجسم يطلق هرمونات توتر معينة عندما يشعر الأفراد بالقلق أو الخوف، الامر الذي قد يؤثر على الدماغ والعين”.

ولفت الخبراء إلى أنّ “التوتر يمكن أن يسبب اعتلال الشبكية المصلي المركزي والعمى الهستيري، وهو متلازمة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الرؤية”، موضحين أنه “عندما يقع الشخص تحت الضغط، فإن الاستجابة الطبيعية للجسم تتمثل في إنتاج الكورتيزول، الذي بدوره يؤثر على الجهاز العصبي الودي، ما يتسبب بفقدان وظيفة الأوعية الدموية أو حدوث التشنج الوعائي أو مشاكل بعمل الدماغ أو الالتهاب”.  وأشار الحبراء إلى “الأدرينالين يزداد أيضاً عند التعرض للتوتر النفسي، وهذا ما قد يؤدي إلى زيادة ضغط العين وعدم وضوح الرؤية”.

وفي السياق، قال الدكتور ميجيل مورسيلو، استشاري طب وجراحة العيون، اختصاصي في القرنية وجراحة الانكسار، في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، أن “الكثيرين يتعرضون للتوتر في الحياة اليومية، لكن الآثار المترتبة على الرؤية يمكن أن تكون خطيرة وغالباً ما يتجاهلها الأطباء”.

وأوضح أنه “رغم أن أعراض الإجهاد خفيفة في الغالب، فمن الممكن أن تؤدي إلى مشاكل كبيرة في حال سمح لها بالاستمرار”. وقال: “يتحتم على أطباء العيون توفير العلاج لأي مشكلة حقيقية في العين، بغض النظر عن نوع الاختبار المطلوب. لكن أحيانا يكون الإجهاد المزمن والمستمر هو السبب”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

إحترس قد يكون حيوانك الأليف.. قاتلك!