أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

كثيرة هي أصناف الأطعمة المصنعة التي نتناولها بكثرة ولا يمكن مقاومتها، لكن ما كشفته الأبحاث الطبية بشأنها قد يدفعنا للإبتعاد عنها كلياً.

ففي دراسة طبية حديثة، كشف الباحثون أنّ “الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة المصنعة التي تعتبر فائقة الخطورة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان“، موضحين أنّ “هذه الأطعمة مليئة بالنكهات الاصطناعية أو المواد المضافة أو المستحلبات وتتم معالجة معظم المواد الغذائية بداخلها، وعادة ما تحتوي الأطعمة المجهزة على السعرات الحرارية والصوديوم والسكر”. وكانت أبحاث سابقة كشفت أنّ “الأشخاص الذين يميلون إلى تناول الأطعمة المصنعة باستمرار، يكونون عرضة للسمنة وزيادة الوزن، ومن المحتمل أن يكون لديهم مشاكل في القلب والدورة الدموية ومرض السكري”.

وخلال دراستهم، تواصل الباحثون إلى الرابط الجديد للسرطان، عندما قاموا بتحليل السجلات الغذائية على مدار 24 ساعة لما يقرب من 105000 من البالغين في مجموعة “NutriNet-Sante”، وهي مجموعة سكانية عامة في فرنسا، وسجل الأفراد ما أكلوه من قائمة تضم 3300 قطعة من المواد الغذائية تم تصنيفها بعد ذلك عن طريق معالجتها، باستخدام نظام يسمى “NOVA”. وبعدها، اكتشف الباحثون أن “زيادة بنسبة 10% في نسبة الأطعمة المصنعة في النظام الغذائي الذي تناولوه، كانت مرتبطة بزيادة كبيرة تزيد عن 10% في مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل عام”.

ووفقاً للباحثين، فقد “ارتبطت الدهون والصلصات المصنعة بشكل كبير ومنتجات السكر والمشروبات بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام، كما تم ربط المنتجات السكرية فائقة التجهيز بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي”. ويميل الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة المصنعة إلى التدخين بشكل مفرط ويمارسون الرياضة أقل من الآخرين.

وفي السياق، قال المدير العلمي لمؤسسة التغذية البريطانية، توم ساندرز: “ما يأكله الناس هو تعبير عن نمط حياتهم بشكل عام وقد لا يرتبط ارتباطاً وثيقاً بخطر الإصابة بالسرطان، لذلك من الضروري استبعاد ما يسمى العوامل المؤثرة”.

ومع هذا، يوصي خبراء التغذية بحمية غنية بالحبوب الكاملة والفواكه الكاملة والخضروات بدلاً من الأطعمة التي لها قيمة غذائية قليلة.

https://twitter.com/cnnhealth/status/964967699192348677

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هل تُسبب ”المكرونة سريعة التحضير“ أمراضاً خطيرة بينها السرطان؟