أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

كشفت العديد من الدراسات أنّ “النظر إلى الجانب المشرق من الحياة يساعد الإنسان على العيش لفترة أطول، وذلك مقارنة بالمتشائمين”.

ويرى الباحثون أنّ “الأشخاص الإيجابيين يتعاملون مع التوتر بشكل أفضل، ما قد يحد من تأثيره على صحتهم البدنية”.

وقام علماء من كلية الطب في جامعة بوسطن، بتتبع ما يقارب 70 ألف امرأة لعقد من الزمن، ونحو 15 ألف رجل لمدة 30 عاماً، بعد تقديمهم استبيانات حول تفاؤلهم وكذلك صحتهم وعاداتهم العامة مثل النظام الغذائي والتدخين. وكشف تحليل البيانات أن “المشاركين الأكثر تفاؤلاً لديهم عمر أطول بنسبة 11% إلى 15%، وفرصة أعلى بنسبة 50% إلى 70% للوصول إلى عمر 85 عاما، مقارنة بالمشاركين الأقل تفاؤلاً”.

وقالت الدكتورة لوينا لي، المؤلفة المشاركة في الدراسة: “بينما حددت الأبحاث السابقة الكثير من عوامل الخطر للأمراض والوفاة المبكرة، إلا أننا نعرف القليل نسبياً عن العوامل النفسية والاجتماعية الإيجابية التي يمكن أن تعزز شيخوخة صحية”.

وأضافت: “هذه الدراسة لها صلة قوية بالصحة العامة لأنها تشير إلى أن التفاؤل هو أحد الأصول النفسية والاجتماعية التي لديها القدرة على إطالة عمر الإنسان، ومن المثير للاهتمام أن التفاؤل قد يكون قابلا للتعديل باستخدام تقنيات أو علاجات بسيطة نسبياً”.

ومع هذا، فإنّ دراسات جديدة أخرى أظهرت أن التصورات الثقافية تلعب دوراً كبيراً على صعيد السعادة. وأشار فريق من علماء النفس من جامعة ويسكونسن ماديسون إلى أنّ “الإيجابية مرتبطة بتحسين العلامات الصحية لدى الأمريكيين ، بعكس اليابانيين”. 

وقام مؤلفو الدراسة بتحليل البيانات الصحية لـ1017 أمريكياً و 374 شخصاً يابانياً، وذكر المشاركون مدى تكرار إحساسهم بـ10 مشاعر إيجابية مختلفة في الـ30 يوماً السابقة، وتم أخذ عينات من الدم لقياس مستويات الدهون، وهو مؤشر على صحة القلب.

وكشفت النتائج أن “الأمريكيين لديهم مستويات عالية من المشاعر الإيجابية ، مثل الشعور بـ”البهجة”، في حين أن “الأمر يختلف عند اليابانيين”. وأوضحت الدراسة أنّ “الآثار الصحية للمشاعر الإيجابية قد لا تكون مدفوعة بالكامل بالطبيعة المتأصلة في المشاعر الإيجابية، ولكن تتشكل أيضاً من خلال السياق الثقافي الأمريكي”. وأضاف الباحثون: “في الثقافات الأمريكية، يُنظر إلى تجربة المشاعر الإيجابية على أنها مرغوبة، بل يتم تشجيعها من خلال التنشئة الاجتماعية. أما في ثقافات شرق آسيا، فيرى الناس عادة أن المشاعر الإيجابية لها جوانب مظلمة، فهي سريعة الزوال وقد تجذب انتباهاً غير ضروري من الآخرين، ويمكن أن تصرف الانتباه عن التركيز على المهام المهمة”.

https://twitter.com/cnnhealth/status/912255361851080704

مصدر الصورة: storyblocks

للمزيد:

وفاة شخصين بمرض إنفلونزا الخنازير في العراق