أخبار الآن | zawya

 

كشفت أبحاث جدسدة في جامعة إمبريال كوليج بلندن أن الحيوانات المنوية للرجال، الذين عانت شريكاتهم ثلاث مرات أو أكثر من الإجهاض المتتالي، كانت تشكو مستويات أعلى من تلف الحمض النووي.

وقال الدكتور فرانسيسكو رويز، المدير الطبي في عيادة “آي في آي ميدل إيست للخصوبة” في مسقط إن إجهاضًا واحدًا لا يشير عادة إلى مشكلة خصوبة كامنة، وقد ينجح الأزواج في النهاية في الحمل.

وأشارت نتائج الأبحاث إلى أن الضرر ناجم عن التركيز العالي لأنواع الأكسجين التفاعلية، التي تحمي الحيوانات المنوية من البكتيريا والعدوى.

ويُوصى بإجراء المزيد من الاختبارات بعد الإجهاض الثالث لمعرفة أصل المشكلة. وعادة ما يقترح الأطباء فحص الطفرات الكروموسومية، والتي يمكن العثور عليها في البويضة والحيوانات المنوية.

وأضاف رويز أنه بالنسبة للأزواج، الذين يخضعون لعملية الإخصاب داخل المختبر IVF، ولديهم تاريخ من فقدان الحمل المتكرر، فإنه يتم إجراء الاختبارات الجينية قبل الزرع PGT لتشخيص التغيرات الجينية والكروموسومية في الأجنة قبل زرعها في الرحم.

وتُستخدم تقنية PGT بالإضافة إلى التلقيح المجهري باستخدام حقن المني ICSI لضمان ولادة ؤيتمتع بصحة جيدة ويخلو من الأمراض الوراثية.

واختتم الدكتور رويز قائلًا: “لا نستطيع التأكد من التأثير الكامل لضعف نوعية الحيوانات المنوية وعلاقته بالإجهاض.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

دراسة تحذّر الآباء.. هذا ما يفعله الصراخ على الحامل بالجنين!

حامل مصابة باللوكيميا تجد متبرعاً بالنخاع العظمي