أخبار الآن | الولايات المتحدة – abcnewsengadget

كشفت دراسة جديدة أن “الأبخرة المتصاعدة من السجائر الإلكترونية، تؤدي بشكل كبير إلى الإصابة بأمراض الرئة، مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة”.

ووفقاً للدراسة التي أعدها باحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، أن “هذه السجائر تزيد إحتمالات الإصابة بأمراض الرئة بنحو 1.3 مرات من السجائر العادية، حتى بعد السيطرة على استخدام التبغ”.

وركزت الدراسة في عادات التدخين لأكثر من 32000 شخص بالغ على مدى ثلاث سنوات، وقارنت بين مستخدمي السجائر الإلكترونية ومستخدمي السجائر التقليدية ومدخني السيجار والشيشة.

وفي السياق، لفت كبير مؤلفي الدراسة، ستانتون غلانتز، إلى أن “الباحثين خلصوا إلى أن السجائر الإلكترونية ضارةٌ من تلقاء نفسها، ولها آثارٌ مستقلةٌ ومختلفةٌ عن تدخين التبغ التقليدي”.

ورأت الدراسة أن “المشكلة الرئيسية في التدخين الإلكتروني، هو دخان الزيوت المتصاعد من تلك السجائر، والذي يترسب داخل الرئة، وسبب مخاطر أكبر بكثير من التدخين العادي”.

وقال: “معظم الأطفال الذين يدخنون السجائر الإلكترونية لا يخططون لأن يكونوا مستخدمين على المدى الطويل. إنهم ينوون الإقلاع عن التدخين عندما يصبحون بالغين” ، مشيراً إلى أن “النكهة الموجودة في بعض السجائر الإلكترونية كان لها تأثير في جذب الأطفال إلى التدخين”. 

ومؤخراً، أعلن مسؤولون صحيون في الولايات المتحدة عن تسجيل 4 حالات وفاة، خلال الأسبوع الماضي، نتيجة مرض تنفسي غامض مرتبط بتدخين ​السجائر الإلكترونية​، مما يرفع العدد الكلي للوفيات إلى 52.

وأعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة ​الأمراض​ والوقاية منها، علاج 118 حالة جديدة في ​المستشفيات​ في 50 ولاية ومقاطعة ​كولومبيا​ ومنطقتين من الأراضي الأميركية حتى العاشر من ديسمبر/كانون الاول الحالي. وبلغ عدد الأشخاص الذين عولجوا في المستشفيات 2409.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

دراسات تكشف.. النشاط البدني يتراجع إلى حد كبير لدى المراهقين!