أخبار الآن | reuters

 

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس إن الحصبة أصابت قرابة 10 ملايين شخص في عام 2018 وقتلت 140 ألف شخص معظمهم من الأطفال ، حيث تفشى المرض المدمر في كل مناطق العالم.

وأضافت المنظمة أن معظم وفيات الحصبة التي حدثت في العام الماضي كانت بين أطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات ولم يتلقوا التطعيم.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “حقيقة أن أي طفل يموت من مرض يمكن الوقاية منه باللقاح مثل الحصبة هو بكل صراحة فشل جماعي في حماية الفئات الأكثر ضعفاً بالعالم وهم الأطفال”.
وأضاف: “لإنقاذ الأرواح، يجب أن نضمن أن يستفيد الجميع من اللقاحات – ما يعني الاستثمار في التحصين والرعاية الصحية الجيدة كحق للجميع”.

وتُشير البيانات حتى نوفمبر (شرين الثاني) إلى زيادة ثلاثة أضعاف في أعداد الحالات مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، بحسب ما أشارت منظمة الصحة العالمية.

كما أعلنت الولايات المتحدة عن أكبر عدد من حالات الحصبة منذ 25 عامًا في عام 2019 ، في حين فقدت أربع دول في أوروبا – ألبانيا وجمهورية التشيك واليونان وبريطانيا – حالة “خالية من الحصبة” التي وضعتها منظمة الصحة العالمية في عام 2018 بعد تعرضها لتفشي المرض بشكل كبير.

تسبب تفشي المرض في دولة ساموا بجنوب المحيط الهادئ في إصابة أكثر من 4200 شخص وقتل أكثر من 60 شخصًا ، معظمهم من الأطفال والرضع.

وقالت منظمة الصحة العالمية في عام 2018 ، إن الحصبة هي الأكثر تفشياً في ليبيريا وأوكرانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر والصومال ، حيث تمثل هذه الدول الخمس ما يقرب من نصف جميع الحالات في جميع أنحاء العالم.

وتقدر منظمة الصحة العالمية ن 86 ٪ من الأطفال على مستوى العالم تلقوا الجرعة الأولى من لقاح الحصبة من خلال خدمات التلقيح الروتينية في بلادهم في عام 2018، وأن أقل من 70 ٪ تلقوا الجرعة الثانية الموصى بها.

وعند تقدير إجمالي عدد الحالات والوفيات على مستوى العالم، وجدت المنظمة أن أسوأ آثار للحصبة في 2018 كانت في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث غاب كثير من الأطفال عن التلقيح.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

دراسة تؤكد: اللقاح ضد الحصبة لا يزيد من خطر التوحد لدى الأطفال

وفاة 20 شخصا بالحصبة في جزيرة ساموا