هل كنتم تتوقعون أن للكوابيس فوائد مثيرة على صحة الإنسان؟

أخبار الآن | أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

 

في العادة يوصف أي شيء سيء ممكن ان يمر به الانسان في حياته على انه كابوس ، تشبيها بالأحلام السيئة التي تراود احياناً بعض الناس ، لكن من منا كان يعتقد ان للكوابيس فوائد مثيرة على صحة الانسان؟

دراسة علمية وصفت بأنها “غريبة من نوعها” خلصت الى أن الكوابيس تحمل فائدة للإنسان خلافا للاعتقاد السائد الذي يربطها بالقلق والتوتر.

 

وبحسب ما أوردت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية على موقعها الإلكتروني، يوم الأحد، فإن الدراسة تؤكد أن الكوابيس تؤهل البشر لمواجهة المواقف العصيبة في الحقيقة.

 

وأخضع باحثون في سويسرا والولايات المتحدة 18 شخصا لتجربة غريبة من نوعها، إذ جرى وضع أجهزة مراقبة على رؤوس أفراد العينة، لمراقبة نشاطا الدماغ أثناء النوم.

 

ولاحقا، أخضعوا لأسئلة من قبيل هل واجهتم أحلام سيئة؟ وإن كان الأمر كذلك؟ هل شعرتم بالخوف؟

وقال الباحثون إن هناك نمطا يتكرر بين الأشخاص، وهو أنه أثناء الكوابيس كان النشاط يزداد في مناطق الدماغ التي تتحكم بالمشاعر.

 

وفي تجربة أخرى منح 89 شخصا مذكرات “الحلم والكابوس”، التي تقضي بتسجيل كل الأحلام والكوابيس التي تمر في أدمغتهم عند الاستيقاظ من النوم، وذلك لمدة أسبوع.

 

وبعد ذلك جرى إخضاعهم من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي لصور سلبية ومفزعة.

 

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين عانوا من الكوابيس، كانت مناطق الدماغ العاطفية لديهم تستجيب بشكل أسرع، وبصورة أكثر كفاءة، من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

 

إقرأ أيضاً:

مشاكل الجلد قد تنذر بالسكري

 

مصدر الصورة : story blocks