أخبار الآن | المملكة المتحدة – BBC

هناك الكثير من الأطعمة التي لا تبدو على أنها ضارة، لكن ما لا يجب إغفاله أنه ليس كل طعام يمكن أن يكون آمناً. ولذلك، يجب الإهتمام بانتقائه جيداً والطهي الدقيق وطريقة الإعداد، وإزالة بعض الأجزاء التي لا تؤكل أو يمكن أن تكون سامّة.

وهناك 5 أطعمة يجب توخي الحذر عند التفكير في تناولها، وهي:

1. السمكة المنتفخة

السمكة المنتفخة قد تقتل آكلها، إذ أنها تحتوي على مادة التيترودوتوكسين شديدة السُميّة سريعة الانتشار في الجسم، والتي تعتبر أكثر فتكا حتى من مادة السيانيد.

ويتلقى الطهاة تدريبا مكثفا لعدة سنوات قبل السماح لهم بإعداد هذه السمكة وتقديمها للزبائن.

Fugu sur une planche à découper au Japon. (Photo by Xavier DESMIER/Gamma-Rapho via Getty Images)

(Photo by Xavier DESMIER/Gamma-Rapho via Getty Images)

2. جبن كاسو مارزو

يحتوي على بعض الديدان في داخله، وقد يبدو ذلك غير باعث على الشهية، لكن هذا النوع من الجبن المنسوب إلى جزيرة سردينيا في إيطاليا، يحظى بشعبية كبيرة هناك.

ويوصف هذا الجبن بأنه “الأخطر في العالم” لما يشكله من خطورة على الصحة، لا سيما عندما تكون الديدان بداخله نافقة (ما لم يكن ذلك نتيجة لتخزينه في الثلاجة) لأن ذلك يعني أن الجبن قد فسد.

Casu Marzu. Sardinia. Italy. (Photo by: Enrico Spanu/REDA&CO/Universal Images Group via Getty Images)

(Photo by: Enrico Spanu/REDA&CO/Universal Images Group via Getty Images)

3. عشبة الراوند أو الروبارب

توجد عشبة الراوند بين مكونات العديد من الحلوى والمشروبات البريطانية. ومع هذا، يجب الحذر جيداً إزاء سيقان الراوند؛ إذ الأوراق الخضراء المتصلة بتلك السيقان تحتوي على نوع من السم.

وتحتوي هذه العشبة على حمض الأكساليك، الذي يسبب تناول كميات كبيرة منه في الإصابة بالغثيان، وتقليص امتصاص المعادن، وربما يسهم في تكوين حصوات في الكلى.

A view of rhubarb for sale on a fruit and vegetable stall in London. Picture date: Thursday May 2, 2019. Photo credit should read: Gareth Fuller/PA Wire (Photo by Gareth Fuller/PA Images via Getty Images)

(Photo by Gareth Fuller/PA Images via Getty Images)

4. الفاصوليا الحمراء

هي من تلك البقوليات التي قد تصيب بالمرض إذا لم يتم إعدادها بشكل مناسب. وتحتوي الفاصوليا الحمراء النيئة على نوع من الدهون يدعى “فايتوهيماغلوتينين” الذي يصعب هضمه.

وإذا حاولت أن تهضم الفاصوليا الحمراء النيئة، فتهيأ عندئذ لآلام مضاعفة في المعدة فضلا عن التقيؤ. لكن الطهو الجيد يمكن أن يقي من تلك الأعراض المشار إليها.

ومن سوء الحظ أن هذه الأنواع من البقوليات تحتوي على مادة سُمية طبيعية هي إنزيم التريبسين الذي يسبب عُسر الهضم. ولتفادي وقوع ذلك، يتعين نَقْع تلك الأنواع في الماء لمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل تجفيفها وشطفها ثم غَليها ببطء.

TORONTO, ONTARIO, CANADA - 2017/08/20: Red kidney beans on a wooden rustic spoon. The spoon is over a marble surface. Health benefits of beans include being rich in vegetable protein. (Photo by Roberto Machado Noa/LightRocket via Getty Images)

(Photo by Roberto Machado Noa/LightRocket via Getty Images)

5. جوزة الطيب

تعدّ جوزة الطيب مكوّناً أساسياً في إعداد وجبات بعينها، كما أنها تضفي مذاقاً لحلوى البودينغ. كذلك، تضاف جوزة الطيب إلى أطباق البطاطا واللحوم والصلصة والخضروات، بل وحتى المشروبات.

ومع هذا، فإن تناولها بكمية كبيرة يصيب الجسم بالغثيان والألم وقِصَر النفَس بل وحتى النوبات، فضلاً عن أعراض نفسية أخرى.

TORONTO, ONTARIO, CANADA - 2017/08/20: Red kidney beans on a wooden rustic spoon. The spoon is over a marble surface. Health benefits of beans include being rich in vegetable protein. (Photo by Roberto Machado Noa/LightRocket via Getty Images)

(Photo By STORMI GREENER/Star Tribune via Getty Images)

مصدر الصور: getty

للمزيد:

الكونغو الديمقراطية: وفاة 5000 شخص بسبب الحصبة عام 2019