أخبار الآن | الإمارات – al-ain

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، عن “نجاح برنامج جراحات الروبوت في إجراء 44 عملية جراحية، 47 استشارة طبية بين شهري فبراير/شباط وسبتمبر/أيلول الماضيين”.

ويأتي هذا الإنجاز الأول من نوعه على صعيد الإمارات، في إطار الاستراتيجية المتكاملة للوزارة الهادفة إلى ترسيخ نجاح جراحات الروبوت في دولة الإمارات ضمن رؤية مستقبلية لمواصلة الابتكار في الجراحة الروبوتية وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي كمنهج مستدام في خدمات الرعاية الصحية المستقبلية.

نقلة نوعية

وفي السياق، لفت الدكتور محمد سليم العلماء، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إلى أن “خدمات الرعاية الصحية في الوزارة شهدت نقلة نوعية نحو تمكين دمج التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية والروبوتية، حيث جاء نجاح برنامج جراحات الروبوت في مجال النساء والولادة بعد الإنجازات التي تحققت باستخدام الروبوت في مجال جراحات القلب ما يفتح المجال لظهور تخصصات جديدة لتطوير تقنيات الجراحات الروبوتية”.

واعتبر العلماء أنّ “الوزارة كانت سباقة في استقطاب وتوظيف أحدث الروبوتات في مجال العمليات الجراحية نظراً للدقة المتناهية في إجراء العمليات، نتيجة لثبات الذراع الروبوتية وأقل مستوى ألم بالنسبة للمريض بعد العملية، بالإضافة لتقليص خطر الإصابة بالعدوى وتقليل الحاجة إلى نقل دم للمريض”.

وأعلن العلماء أنّ “الوزارة بدأت في التحول إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في مستشفياتها كافة ومستمرة في ذلك لدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100% في الخدمات الطبية تنفيذا لإستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات بمعدل 100% بما ينسجم مع مئوية الإمارات 2071 وإحداث تحول في مجال الرعاية الصحية المقدمة للمرضى”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

في سابقة من نوعها ببلجيكا..وفاة تُنسب إلى السجائر الإلكترونية