أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

يحيي العالم يوم 14 نوفمبر من كل عام اليوم العالمي للسكري ، ويأتي الاحتفال هذا العام 2019 تحت شعار ” الأسرة ومرض السكري ” حيث تم اعتمد هذا الشعار لعامي 2018- 2019.

ويهدف إلي رفع الوعي حول تأثير مرض السكري على الأسرة ودعم شبكة المتضررين ، كذلك تعزيز دور الأسرة في إدارة مرض السكري ورعايته والوقاية منه وتعليمه.

وتشير إحصائيات الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للسكري ، إلى أن عدد المصابين بداء السكري بلغ 600 مليون شخص،ويوجد منهم بمنطقة الشرق الأوسط نحو 83 مليوناً ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال العشرين عاماً القادمة , كما وجد أن أكثر من 60 % من أمراض القلب والشرايين عادة ما تكون بسبب السكري ، عند من تجاوزت أعمارهم الخمسين عاماً.

كما أن من أعلى النسب لحدوث البتر بعد الحوادث تعود إلى مرض السكري، علاوة على أن العمى يعتبر من أهم المضاعفات الراجعة لمرض السكري.

دراسة طبية حديثة أكدت أهمية وجبة الإفطار لمرضى السكر من النمط الثانى، حيث يعتقد أنه من الخطأ إغفال هذه الوجبة الحيوية فى بداية يوم جديد.

وتفيد دراسات حديثة بأنه حتى بعد الإصابة بالسكري بسنتين أو أكثر يمكنك التخلص من المشكلة من دون الاعتماد على الأدوية عن طريق إنقاص 5 إلى 10 بالمائة من الوزن، واتباع تغذية صحية، وممارسة التمارين والنشاط البدني لـ 30 دقيقة يومياً على الأقل.

اقرا ايضا:

في اليوم العالمي لمرضى السكري.. أكثر من 400 مليون شخص مصاب