أخبار الآن | إسبانيا – gulfnews

أكدت السلطات الصحية الإسبانية يوم الجمعة حالة إصابة رجل بمرض حمى الضنك عن طريق الجنس، وهي الأولى من نوعها في العالم بالنسبة لفيروس كان يُعتقد أنه لم ينتقل إلا عن طريق البعوض حتى وقت قريب.

وقالت سوزانا خيمينيز من قسم الصحة العامة في منطقة مدريد إن الحالة تتعلق برجل يبلغ من العمر 41 عامًا من مدريد أصيب بمرض حمى الضنك بعد ممارسة الجنس مع مريض بالفيروس كان قد التقطه عن طريق لدغة البعوض أثناء رحلة إلى كوبا.

وأضافت أنه تم تأكيد الإصابة بعدوى حمى الضنك في شهر سبتمبر (أيلول)، الأمر الذي أثار حيرة الأطباء لأنه لم يسافر إلى بلد ينتشر فيه هذا المرض، الذي يسبب أعراض شديدة تشبه أعراض الأنفلونزا مثل ارتفاع الحرارة وآلام الجسم.

وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ومقره ستوكهولم ، والذي يراقب الصحة والمرض في أوروبا ، إن “هذه الحالة تُعد أول انتقال جنسي لفيروس حمى الضنك من هذا النوع”.

وفقًا لموقع منظمة الصحة العالمية ، ينتقل حمى الضنك أساسًا بواسطة بعوضة الزاعجة المصرية ، التي تزدهر في المناخات الاستوائية المكتظة بالسكان وتتكاثر في برك المياه الراكدة.

يشار إلى أن حمى الضنك عادة ما تُصيب الأشخاص الذين يسافرون إلى مناخات أكثر حرارة مثل جنوب شرق آسيا وإفريقيا وأستراليا ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية والوسطى.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

اختتام الحملة الانتخابية في إسبانيا ومخاوف من تقدم حزب فوكس اليميني المتطرف

أزمة كتالونيا تلقي بظلالها على الحملة الانتخابية الإسبانية