أخبار الآن | بريطانيا – ueaMedical News Today

تعتبر الجرثومة القولونية مهمة جداً للحفاظ على صحة أمعائنا، في حين أن انتشارها بكثرة يعتبر من المشاكل الصحية الخطيرة.

ولفتت دراسة جديدة إلى أنّ “هناك عوامل عديدة تساهم بانتشارها أهمها عدم غسل اليدين بعد الدخول للمرحاض، فهو السبب الأساسي لانتشارها، إلى جانب تناول الأطعمة واللحوم النيئة”.

ويؤدي إنتشار هذه الجرثومة إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، والإصابة بالتهابات في مجرى الدم. وأكد الباحثون أنّ “غسل الأيدي هو من الأمور المهمة جداً، بعد استخدام المرحاض نظراً لانتقال البكتيريا القولونية ESBL-E من شخص لآخر عبر جزيئات البراز، وهو ما ينفي نتائج الدراسات السابقة، التي أكدت على انتشار الفيروس عن طريق اللحوم والأطعمة النيئة”.

وفي السياق، يقول الباحث ديفيد ليفرمور من كلية نورويتش الطبية بجامعة ايست انجليا: “من الصعب علاج الالتهابات الناجمة عن البكتيريا القولونية ESBL-E، ويعد من الأمور المعقدة جداً، وهي من الأمراض الشائعة في العديد من البلدان والمجتمعات، وتسببت في ارتفاع معدل الوفيات بين المرضى المصابين”.

وأضاف: “يعاني الكثيرون من الإصابة بهذه السلالة الخبيثة من الجراثيم القولونية غير القابلة للعلاج، مقارنة بالمصابين بالنوع القابل للعلاج، فضلاً عن أن هذا النوع من البكتيريا هو السبب الرئيس للتسمم الغذائي والأكثر شيوعا في العالم، إذ يصيب نحو 40 ألف حالة سنوياً في بلد واحدة مثل بريطانيا”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

”شراكة مكافحة السل“.. علاج جديد للسل بتكلفة 1040 دولاراً