أخبار الآن | الإمارات – emaratalyoum

أحيا العالم، اليوم الخميس (24 أكتوبر/تشرين الأول)، اليوم العالمي لشلل الأطفال، والذي اندرج تحت شعار “يوم واحد – تركيز واحد: إنهاء شلل الأطفال”.

وهدفت هذه المناسبة إلى إذكاء الوعي بالقضاء على شلل الأطفال، وكذلك تقديراً لجهود الجنود المجهولين من الآلاف من موظفي منظمة الصحة العالمية وغيرهم من المتطوعين الملتزمين بالقضاء على هذا المرض. واختير الرابع والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، لإحياء هذا اليوم تخليداً لذكرى عيد ميلاد العالم الأمريكي جوناس سالك، الذي تمكن من تطوير أول لقاح فعال ضد المرض وأعلن عن نجاحه عام 1955.

وتتمثل أعراض المرض الأولية في الحمى والتعب و الصداع والتقيؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف. وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال (يصيب الساقين عادة). ويلاقي ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف أعضائهم التنفسية عن أداء وظائفها.

وعالمياً، فقد انخفض عدد حالات شلل الأطفال منذ عام 1988، بنسبة تفوق 99%. وتشير التقديرات إلى “انخفاض ذلك العدد من نحو 350 ألف حالة، سجلت في أكثر من 125 بلداً موطوناً بالمرض في حينها إلى 33 حالة أبلغ عنها في عام 2018”. ومن بين سلالات فيروس شلل الأطفال البري الثلاثة (النمط 1 والنمط 2 والنمط 3) تم استئصال النمط 2 من فيروس شلل الأطفال البري في عام 1999.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هل يمكن استخدام الأسبرين لعلاج الأطفال؟