أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

هل شعرت يوماً بأنك مررت بموقف حصل معك سابقاً ولكن لا تتذكر أين ومتى؟ هذه الحالة تعرف بشعور “الديجا فو” والذي يترجم بـ”شوهد من قبل” أو “سبق الرؤية”.

ووفق ما ذكرته “سي ان ان” عبر موقعها الإخباري، فإن الخبراء يؤكدون أن معظم الناس يواجهون حالة الـ”ديجا فو” مرة واحدة على الأقل في حياتهم، حيث تعتبر الأكثر شيوعاً بين الأشخاص الحاصلين على الشهادات والذين يشاهدون الأفلام ويسافرون كثيراً.

وحلل خبراء ذلك الشعور بأنه ينتج عن خلل في الدماغ، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يواجهون ضغوطاً أو تعب. وعادة ما يصيب الأشخاص ما بين 15 و25 عاما.

كما يفسر ذلك الشعور بعلاقة ما بين الأحلام وحالة الـ”ديجا فو”، كون الأحلام البعيدة عن الواقع ونظام الذاكرة قد يندمجا معاً لخلق شعور بالألفة تجاه موقف معين.

واستشهد الموقع بـ”آن كليري”، عالمة النفس الإدراكي في جامعة “كولورادو”، والتي أكدت بدورها أنه “عند فشلنا في استعادة الذاكرة، قد تكون لدى أدمغتنا وسيلة للإشارة إلى احتمال وجود ذاكرة ذات صلة في مكان ما، وقد تكون هذه الإشارة مفيدة لأنها قد تدفعنا لمواصلة البحث عن أي علاقة بالوضع الحالي”.

ويختتم الخبر المنشور عبر الموقع الأمريكي بهذه النصيحة: “إذا شعرت بأنك مررت بنفس الموقف من قبل ولا تذكر بالضبط، تذكر احتمال أن ذاكرتك قد تمارس الحيل عليك!”.

مصدر الصورة: STORYBLOCKS

أقرأ أيضا:

ملك تايلاند يجرّد زوجته الجديدة من جميع الألقاب والرتب العسكرية